طارق حرب يوضح خيارات حل البرلمان الجديد

بغداد – الاعمار
أوضح الخبير القانوني طارق حرب، الثلاثاء، خيارات حل مجلس النواب الجديد، مؤكدًا إن سلطة رئيس مجلس الوزراء تمنحه طلب حل مجلس النواب بموافقة رئيس الجمهورية فقط .
وقال حرب في صفحته على الفيسبوك، وتابعها “الاعمار”، ان “سلطة رئس الوزراء في طلب حل مجلس النواب بموافقة رئيس الجمهورية فقط الواردة بالمادة {64} من الدستور يجوز ممارستها من قبل الرئيسين الحاليين دون اشتراط موافقة أية جهة أخرى بما فيها البرلمان ودون اشتراط سبب معين للحل كون الدستور لم يشترط في هذا الاختصاص”.
وبين ان “هذه الصلاحية وجود سبب للحل فهي سلطة مطلقة وغير مقيدة عامة غير خاصة ولكن ظروف مفوضية الانتخابات والاموال والخلافات وغيرها لا بد من تذليلها”، منوها الى انه “إذا حصل الحل تكون الحكومة تصريف اعمال ويجب اجراء انتخابات جديدة خلال 60 يوما لأن مجلس النواب تكامل دستوريا بترديد اليمين الدستورية”.
وكان مجلس النواب الجديد، عقد أمس الأثنين جلسته الأولى في دورته الانتخابية الرابعة، وترأس الجلسة أكبر الأعضاء سناً محمد علي الزيني، (79 عاماً) الذي تسلم طلبين بإعلان الكتلة النيابية الأكبر من تحالف (الإصلاح والإعمار) ويضم 183 نائباً ومن تحالف (البناء) ويضم 153 نائباً.
وأحال الزيني الطلبين الى المحكمة الاتحادية العليا لحل الخلاف وحسم أي التحالفين هو الكتلة الأكبر التي ستكلف بتشكيل الحكومة، قبل ان يبقي الجلسة مفتوحة الى الساعة 11 من صباح اليوم الثلاثاء.