النزاهة: احباط تهريب 105 شاحنات محملة بالخشب من ميناء أم قصر الشمالي

بغداد – الاعمار
اعلنت هيئة النزاهة، الاربعاء، عن احباط محاولة لتهريب 105 شاحنات محملة بالخشب من ميناء أم قصر الشمالي، مبينة ان هذه الشاحنات عائدةٍ إلى إحدى الشركات الأهليَّة.
وقالت دائرة التحقيقات بالهيئة في بيان تلقى “الاعمار” نسخة منه ان “ملاكات مديريَّة تحقيق الهيئة في البصرة نفَّذت عمليَّة ضبطٍ بموجب مُذكَّرةٍ قضائيةٍ في ميناء أمِّ قصر الشماليِّ، أسفرت عن ضبط 105 شاحناتٍ مُحمَّلةٍ بمادَّة الخشب عائدةٍ إلى إحدى الشركات الأهليَّة كانت مُعدَّةً للتهريب”.
واضافت ان “التحقيقات الأوليَّة التي أجرتها ملاكات المديريَّة قادت إلى وجود تلاعبٍ وتهرُّبٍ في دفع الرسوم الگمرگية للبضاعة”، مشيرا الى انه “تمَّ تشخيص تخفيض غير مُسوَّغٍ من قبل المُخمِّنين، إذ تمَّ التحرُّز على الأوليَّات المُتعلِّقة بالشاحنات والتصريحات الگمرگيَّة الخاصَّة بالبضاعة، ومفاتحة مديريَّة گمارك المنطقة الجنوبيَّة، لغرض الوقوف على الخروقات الحاصلة”.
وتابع انه “تمَّ تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالمبرزات المضبوطة، وعرضها على قاضي التحقيق الذي أصدر بدوره مُذكَّرات قبضٍ بحقِّ المُقصِّرين”.\
وكانت مديريَّة التحقيقات في هيئة النزاهة قد تمكَّنت في منتصف أيار الماضي من إحباط محاولة لتهريب 1614 طناً من المواد الكيمياوية كانت مُعدةً للتهريب في ميناء أم قصر الشمالي، بدون موافقاتٍ أمنيةٍ.