ما هو المقصود بالاقتصاد الاسود

 

تعريف الاقتصاد الأسود : هو الجزء من النشاط الاقتصادي في الدولة والمستمد من مصادر خارج قوانين وأنظمة تلك الدولة المتعلقة بالتجارة، ويُمكن اعتبار تلك الأنشطة قانونية أو غير قانونية بناءًا على السلع والخدمات التي تتضمنها.

على سبيل المثال، عامل البناء الذي يتم الدفع له نقدًا وهو غالبًا غير مرخص له بالعمل يدخل ذلك تحت نطاق الاقتصاد الأسود أو الاقتصاد الذي لا تعلم عنه الحكومة شيئًا. ونفس الأمر ينطبق على الموظف الذي يتخذ وظيفة أخرى للحصول على دخل إضافي ولا يدفع مقابلها ضرائب وغيرها من الأعمال المشابهة. ومثل هذه المعاملات لا تدخل بشكل طبيعي في أرقام الناتج الإجمالي المحلي، لذا فقد يُشير الاقتصاد الأسود إلى أن الدولة أغنى بكثير مما تشير إليه الأرقام الرسمية.

في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة يُضيف الاقتصاد الأسود ما يقرب من 5-10% للناتج الإجمالي المحلي، وفي إيطاليا تقريبًا حوالي 30%. أما في روسيا في آواخر التسعينيات تم تقدير مساهمة الاقتصاد الأسود في الناتج الإجمالي المحلي ما يقرب من 50%.

ويتضمن مصطلح الاقتصاد الأسود أكثر من توصيف مثل الاقتصاد السري أو الخفي أو اقتصاد الظل وغيرها من الدلالات التي تشير في النهاية إلى أنه ممارسة من جانب الأفراد والكيانات لنشاط غير مشمول ضمن الإحصاءات التي تقوم بها الحكومة ولا يتم تضمينه داخل حسابات الناتج الإجمالي المحلي ويتميز بالسرية.

ومن ضمن أسباب توسع هذا النوع من الاقتصاد لعدة أسباب منها : غياب العدالية الاجتماعية، التفوت الكبير في دخل الأفراد، غياب دور الحكومة، وأيضًا ضعف مخرجات التعليم وتزايد عدد الخريجين غير المؤهلين وبالتالي عدم توافقهم مع متطلبات سوق العمل.