مبادرة الوفاء للبصرة.. يونسيف تعقد اجتماعًا تنسيقيًا لقطاع التعليم في البصرة حول أزمة المياه

بغداد – الاعمار
عقدت منظمة الطفولة العالمية “يونسيف” بالتعاون مع جمعية التطوير العراقية للتنمية البشرية، ضمن مبادرة “الوفاء للبصرة”، الاجتماع التنسيقي لقطاع التعليم في المحافظة حول أزمة المياه وسبل تجاوزها وابرز التحديات في قاعة نادي الأطباء.
وجرى خلال الاجتماع عرض تفاصيل الأزمة وتأثيراها على التعليم ، وكذلك الاستماع إلى دور الشركاء واهم الفجوات الأساسية التي تواجه التعليم في الأزمة الحالية.
وقال منسق المبادرة صلاح السعدون، إن “رئيس منتدى إعمار العراق ومجلس الأعمال العراقي في الأردن الدكتور ماجد الساعدي أطلق مبادرة الوفاء للبصرة، وجهزت المبادرة بتمويلها الذاتي أكثر من مئة خزان مياه لمدارس قضاء شط العرب”.
وأضاف، إن “الدكتور الساعدي سيفتتح الأسبوع المقبل محطة تحلية للمياه بطاقة 500 متر مكعب يوميًا تقوم بتجهيز مدارس قضاء شط العرب بالماء الصالح للشرب، وكذلك سيتم الإعلان عن إفتتاح محطة أخرى في قضاء أبي الخصيب”.
من جهته أوضح ممثل شبكة البصرة لمنظمات المجتمع المدني صادق علي منشد، إن “العمل ما زال مستمرًأ لغرض إفتتاح أول محطة تحلية مياه بجهود ذاتية برعاية من قبل الدكتور ماجد الساعدي الأسبوع المقبل، فضلًا عن إفتتاح اربع محطات تحلية أخرى في مناطق البصرة برعاية منتدى إعمار العراق”.
إلى ذلك أثار منسق طوارئ اليونسيف اثير كامل جملة من القضايا حول حجم الأزمة وخطورتها، موضحا ان الإهتمام ينصب بشكل اكبر على مدارس قضاء ابي الخصيب، ومشددا على اهمية الحذر في المدارس وتوعية الملاكات من خلال دورات تدريب وتوفير ماء آمن والاهتمام بحملة العودة الى المدرسة”.
وقدم مدير عام تربية البصرة عبدالحسين سلمان كلمة، أثنى فيها على جهود القائمين على مبادرة “الوفاء للبصرة”، فيما قدم الشكر لليونسيف وجمعية التطوير وكادرهما والحضور على اهتمامهم، مشيرا الى ان هناك ازمة كبيرة نحاول تجاوزها بمساعدة الخيرين حيث يجري الآن تجهيز خزانات مياه لمدارس المحافظة بمساعدة برعاية منتدى إعمار العراق وبتنسيق مع شبكة البصرة لمنظمات المجتمع المدني وقمنا بحملات توعية كبيرة وتوجيهات لمدارسنا بهذا الإتجاه.
جدير ذكره ان مبادرة “الوفاء للبصرة” التي أطلقها الدكتور المهندس ماجد الساعدي تكفلت بايصال الماء الصالح للشرب الى اكثر من 3000 ثلاثة آلاف مدرسة في المدينة، وتم تجهيز المدارس بخزانات، كما شرعت كوادر المبادرة بتنظيم دورات تثقيفية للمواطنين للتعريف بكيفية التعامل مع الأزمة البيئية التي تعاني منها المحافظة.
ونسقت المبادرة مع منظمة الصحة العالمية لتزويد المحافظة بلقاحات الكوليرا تحسباً لانتشارها خلال الأيام القليلة القادمة حسب متخصصين.
وكانت الأحداث الأخيرة التي شهدتها مدينة البصرة أثرت بشكل مباشر على المبادرة بالمضي قدماً لإنجاز برنامجها المخطط له من قبل اللجنة العليا.
وأعلن رئيس مجلس الأعمال العراقي في الأردن ورئيس منتدى إعمار العراق الدكتور ماجد الساعدي، انطلاق مبادرة “الوفاء للبصرة” وذلك في مؤتمر صحفي عقده، الاثنين 3 أيلول 2018، في العاصمة الأردنية عمان.
وتهدف الحملة إلى تجهيز مدارس البصرة بخزانات مياه وتوفير سيارات حوضية لتجهيز المدارس بالمياه الصالحة للشرب، بالإضافة إلى نصب أربعة محطات تحلية مياه بطاقة 500 طن يوميًا للمحطة الواحدة، فضلا عن التعاون مع منظمة الصحة العالمية لتوفير مليون ونصف المليون لقاح ضد وباء الكوليرا عن طريق منسق المنتدى الدكتور سلمان الرواف عضو منظمة الصحة العالمية.
جدير ذكره ان الدكتور ماجد الساعدي رئيس منتدى إعمار العراق وراعي مبادرة “الوفاء للبصرة” كان وجه، الثلاثاء 4 أيلول 2018، رسالة محذراً من التصعيد الأمني وداعياً البصريين لتفويت الفرصة على المندسين والابتعاد عن العنف واستخدام السلاح والالتجاء إلى الطرق الرسمية والسلمية في التظاهر لتحقيق المطالب، وطالب المخلصين والحكماء في البصرة لوأد الفتنة قبل وقوعها.