وفاة شفيق المهدي مدير دائرة الفنون العامة عن 62 عاما

بغداد – الاعمار
غيب الموت، اليوم الثلاثاء، الفنان الروائي والمسرحي الدكتور شفيق المهدي مدير عام دائرة الفنون العامة في وزارة الثقافة عن 62 عاما.
والراحل شفيق المهدي المولود في مدينة الديوانية عام 1962 ، استاذ جامعي منذ العام 1982، حاصل على درجة الدكتوراه في فلسفة الفن من جامعة بغداد عام 1996، ومرشح لدرجة البروفيسور العلمية بعد ان نال الاستاذية ( مساعد ) عام 1997 .
قدم الراحل عروضا بارزة في المسرح العراقي اهمها ” مسرحيتا “مكبث” و “العاصفة” لـ”شكسبير” و”مشعلو الحرائق” لـ”ماكس فريش” والتي احدثت اتجاها تجريبيا في المسرح العراقي المعاصر ومسرحية “المعطف” عن رواية غوغول بنفس الاسم وهو أطول عرض صامت في تاريخ المسرح العراقي، كما اخرج مسرحية “لعبة حلم” للكاتب السويدي “اوغوست سترينبيرج” وعد العرض الثالث لهذه المسرحية عالميا اضافة إلى الكثير من العروض الاخرى.
في العام 2013 عندما كانت بغداد عاصمة للثقافة العربية قُدم الراحل إلى محاكمة قضائية ترافق معها امر وزارة الثقافة بسحب يده الوظيفية وتوجيه عقوبة الانذار مع صدور بيان رسمي ضده لوقوفه مع عرض مسرحي ألماني قُدم على خشبة المسرح الوطني العراقي وفيه نداء واضح للحرية وعلى اثرها امتدت الاحتجاجات والاعتصامات الثقافية تضامنا مع الدكتور شفيق المهدي في بغداد والعديد من المحافظات وابرزها الاحتجاج الذي ظهر في شارع المتنبي في بغداد على امتداد اسابيع اضافة إلى احتجاجات عربية لمثقفين عرب في عدد من الدول العربية.
شغل الراحل منصب مدير عام دائرة الفنون العامة والتي “الفنون التشكيلية سابقا” في وزارة الثقافة بعد ان نادى كبار تشكيليوا العراق بوجوب اشغاله لهذا المنصب.