شبكة تزوير عقاري في ذي قار تضم عضوا بمجلس القضاء الأعلى

بغداد – الاعمار
أعلنت هيئة النزاهة، الأحد، عن ضبط شبكة موظفين قاموا بنقل ملكية عدد كبير من العقارات العائدة للدولة لأشخاص آخرين مقابل مبالغ مالية في محافظة ذي قار، مشيرة إلى أن أحد أفراد الشبكة هو عضو في مجلس القضاء الأعلى بالمحافظة.
وبحسب بيان للهيئة نشر اليوم ( 28 أيار 2017)، فقد تم ضبط شبكة موظفين متلبسين خلال قيامهم بنقل ملكيّة عدد كبير من العقارات العائدة للدولة إلى أشخاص آخرين مقابل مبالغ مالية عن طريق التلاعب والتزوير بالمستمسكات الرسمية.
وأوضح مكتب تحقيق الهيئة في ذي قار أن الشبكة تتألف من مجموعة موظفين في دائرة التسجيل العقاري بالمحافظة، ومن بينهم أحد أعضاء مجلس القضاء الأعلى، لافتا إلى أنه تم ضبط عناصر الشبكة بالجرم المشهود خلال ممارستهم عمليات التلاعب والتزوير بالاتفاق مع عدد من مكاتب العقارات لنقل ملكية عدد كبير من العقارات التابعة لمنتسبي جهاز المخابرات في النظام السابق إلى أشخاص آخرين مقابل مبالغ مالية.
من جانبه أكد مجلس القضاء الأعلى، أنه لايمتلك معلومات عن بيان هيئة النزاهة، مبينا أنهم ربما ارتكبوا خطأ بذلك لأن أعضاء مجلس القضاء الاعلى موجودون في بغداد، وقد يكون هناك موظفون في إحدى محاكم محافظة ذي قار متورطون بذلك.
والمعروف أن أعضاء مجلس القضاء الأعلى 21 عضوا، وهم رؤساء المناطق الاستئنافية و 16 منهم عضو استئناف بالاضافة لنائبين لرئيس محكمة التمييز ورئيس الادعاء العام ورئيس هيئة الاشراف القضائي ويرأسهم رئيس محكمة التمييز الذي يعد رئيسا لمجلس القضاء الاعلى أيضا.
الجدير بالذكر أن هيئة النزاهة أفادت في شهر آذار الماضي، بأنها أحبطت محاولة لنقل ملكية أكثر من ألف دونم تابعة لأحد أتباع النظام السابق في محافظة صلاح الدين، وذلك لمخالفة إجراءات نقل الملكية للتعليمات القانونية وقد تم ذلك بالتعاون مع مكتب المفتـش العام لوزارة البلديات والأشغال العامة.