منظمة بدر ترد على واشنطن بخصوص استثناء العراق من العقوبات على إيران

بغداد – الاعمار
ردت منظمة بدر بزعامة هادي العامري والتابعة لـ”الحشد الشعبي”، الاثنين، على تصريح الخارجية الأمريكية بخصوص شرط واشنطن لاستثناء العراق من تطبيق العقوبات على إيران.
وقال رئيس كتلة بدر النيابية، حسن الكعبي، في بيان صحفي، إن “الحكومة العراقية تتمتع بالسيادة الكاملة، ولا وجود لفصائل مسلحة خارج منظومة الحكومة”.
وأضاف أن “شرط واشنطن بإنهاء الفصائل المسلحة مقابل الاستثناء من عقوبات إيران أمر لا مبرر له حيث أن جميع المقاتلين ضمن الحشد الشعبي الذي شرع له قانون في البرلمان”.
وجاء بيان الكعبي ردا على تصريحات المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، هيذر ناويرت، التي جددت مطالبة الولايات المتحدة للعراق بإزالة الحشد الشعبي كشرط لاستثناء البلاد من تطبيق العقوبات الأمريكية ضد ايران.
وقالت ناويرت إنه “يجب على النظام الإيراني احترام سيادة الحكومة العراقية والسماح بنزع سلاح الميليشيات الطائفية وتسريحها وإعادة دمجها مقابل حصولها على استثناء يمكنها من التواصل سياسيا واقتصاديا مع الحكومة العراقية ويمكن الأخيرة من الاستمرار بعلاقاتها مع طهران في هذا الجانب”.
وفرضت الولايات المتحدة في وقت سابق من من هذا الشهر حزمة ثانية من العقوبات التي تعيد تطبيقها ضد إيران بسبب برنامجها النووي، وتستهدف هذه الإجراءات التقييدية القطاعين النفطي والمالي الإيرانيين.
وتطرح واشنطن على طهران 12 مطلبا تشترط تلبيتها مقابل تطبيع العلاقات الثنائية وإلغاء العقوبات، ومن بين هذه الشروط وقف دعم قوات “الحشد الشعبي” التي تعتبرها السلطات الأمريكية موالية لإيران.