الداخلية تصدر تعليمات جديدة بشأن عقوبات الدكة العشائرية

بغداد – الاعمار
أكدت وزارة الداخلية، أن عقوبة الدكة العشائرية تصل من مؤبد الى اعدام، مضيفة أنه تم الاتفاق على سياقات والية العمل التي تخص الية تنفيذ هذا القرار.
وقال المتحدث بإسم الوزارة اللواء سعد معن في بيان صحفي، إن “قضية الدكة العشائرية لاتتعلق فقط باطلاق النار أو رمي الرمانة اليدوية وانما تتعلق ايضا بالكاتبة على جدران المنازل ويعامل الشخص وفق المادة 2/ارهاب”.
ونوه الى أن “الداخلية تثمن قرار مجلس القضاء الاعلى بخصوص موضوع الدكة العشائرية لاهميته”.
وأضاف معن، أنه تم الاتفاق على سياقات والية العمل التي تخص الية تنفيذ هذا القرار على ارض الواقع خاصة من قبل وزارة الداخلية والشرطة المحلية تحديداً، مبيناً أن “القرار سوف يرفد عملية الاستقرار الامني في العاصمة “، مشيرا الى، أنه تم “الاتفاق على ان يكون هناك مكانين لحجز من يقوم بالدكة العشائرية الاول في جانب الكرخ والثاني في الرصافة”.
وتابع البيان، أن “اماكن الاحتجاز مؤمنة 100٪ كايداع، اما عملية المباشرة بالتحقيق او تلقي الشكاوى تكون من خلال مراكز الشرطة حسب جغرافية الجريمة”.
واوضح أن “الداخلية ومن خلال دائرة العلاقات والاعلام ومديرية شؤون العشائر وباقي اقسام الاعلام التابعة للوزارة مستمرة بحملات التوعية والتثقيف لقضية مايسمى الدكة “، مشيرا الى، أن “الغاية من العقوبات بخصوص الدكة هو الردع والقصاص”.
وبين معن، أنه بعد “قرار مجلس القضاء الاعلى تم تحقيق الكثير على ارض الواقع وقلت الدكات بنسبة كبيرة”.