البرلمان يعلق على “مخاوف” اقتحام “الخضراء” و”الرفض” الامريكي لافتتاحها

بغداد – الاعمار
علق مجلس النواب العراقي، اليوم الثلاثاء، على وجود مخاوف لديه من فتح المنطقة الخضراء، بسبب قلقه من اقتحام مبنى المجلس مجدداً من قبل المتظاهرين.
وقال محمد سلمان المتحدث باسم رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ان “قيادة عمليات بغداد تأخرت بإنجاز عملية الفتح، ولا توجد اي معارضة للبرلمان لقضية فتح الخضراء، او متخوف من هذه العملية اطلاقا، بل نحن من الداعمين والمؤيدين لفتح الخضراء”.
وبين سلمان ان “تأخير الافتتاح هو فني من عمليات بغداد، فهم لديهم الآليات قليلة وحجم الفتح كبير من رفع القطع الاسمنتية وفتح شوارع وتنظيفها ونصب منظومة كاميرات ونصب شارات مرورية”.
واضاف المتحدث باسم رئيس مجلس النواب ان “الحديث ايضا عن وجود ضغوطات أمريكية لمنع فتح الخضراء غير صحيح، السبب يتعلق بتأخير عمليات بغداد وفق الاسباب التي ذكرتها”.
وكانت مصادر مطلعة كشفت، في وقت سابق، عن وجود رفض أمريكي لفتح المنطقة الخضراء، خوفا من تعرضها الى مخاطر أمنية، كما هناك مخاوف ورفض لفتح الخضراء من قبل مجلس النواب، خوفاً من اقتحامه مجدداً من قبل المتظاهرين.
وتتمتع المنطقة الخضراء المحصنة، وسط العاصمة العراقية بغداد، باستتباب الأمن حتى في أحلك ظروف الانفلات الأمني التي شهدتها العاصمة بغداد، وتضم المنطقة أهم مؤسسات الحكم، حيث فيها مقرات الرئاسات الثلاث، ومكاتب رؤساء الجمهورية والوزراء، والبرلمان، إلى جانب أنها مقر إقامة الرؤساء الثلاثة، والوزراء، والنواب، وكبار المسؤولين، فضلًا عن السفارات والبعثات الدبلوماسية، ومكاتب المنظمات الدولية.
إلا ان رئيس الحكومة الحالي نقل مكتبه الى خارج المنطقة المحصنة، ويعمل على فتحها ولو بشكل جزئي.