داعشي يسرد تفاصيل أسر عناصر من البيشمركة ووضعهم في أقفاص حديدية

بغداد – الاعمار
بث التلفزيون العراقي الرسمي اعترافات لقيادي بارز في تنظيم داعش اعترف بتنفيذ سلسلة هجمات فضلاً عن حادثة استعراض 21 من مقاتلي البيشمركة في اقفاص حديدية وشن الهجوم الكيماوي على بلدة تازة التركمانية الشيعية جنوب كركوك.
واُعتقل جمال المشهداني من قبل جهاز المخابرات العراقي في بغداد بالتعاون مع احدى محاكم التحقيق وقيادة عمليات بغداد حسبما ذكر بيان رسمي.
وكان المشهداني يلقب نفسه بأبو صفا لكنه غير الكنية الى أبو حمزة الكردي بعد انتقاله الى كركوك في السنوات التي اعقبت ظهور داعش. وكان الرجل السني ضابطاً في جهاز الأمن في عهد النظام السابق قبل أن ينخرط في التنظيمات الجهادية بعد سقوطه.
وقال جهاز المخابرات العراقي في بيان إن المشهداني كان يشغل مناصب رفيعة في ولايتي بغداد وكركوك ولعب دوراً في شن العديد من الهجمات.
وجاء في البيان أن “أهم تلك العمليات هي قصف مدينة تازة بالقذائف والصواريخ الكيمياوية” في آذار مارس عام 2016 مما اوقع قتلى ومصابين.
وقال المشهداني الذي ظهر بلحيته الكثة في التلفزيون مرتدياً البدلة الصفراء “صدر توجيه من الخليفة ابو بكر البغدادي الى ابو صالح حيفا عضو هيئة الحرب في كركوك على قصف منطقة تازة بالصواريخ والقذائف الكيماوية لأحداث اكبر قدر من الخسائر”.
وتقول السلطات العراقية إن اعتقال المشهداني، الذي تنقل بين سوريا وتركيا، جاء بعد متابعته لاسيما بعد عودته الى بغداد ليستقر فيها.
وتحدث المشهداني عن معركة الحويجة وقال في اعترافاته المسجلة “كان هناك تقدم لقوات البيشمركة باتجاه (منطقة) آسكي في الموصل، وعلى إثر هذا التقدم صدر توجيه من اللجنة المفوضة على فتح معركة مع قوات البيشمركة”.
وأضاف انه تم أسر 18 مقاتلاً من البيشمركة في تلك العملية، وقال إنه تم انتاج إصدار مرئي للأسرى وهم في الاقفاص الحديدية الى جانب ثلاثة آخرين كانوا قد اسروا سابقاً.
وفي شهر شباط فبراير 2015 نشر تنظيم داعش شريطاً مصوراً ذلك أظهر في الوقت 21 مقاتلاً من البيشمركة يرتدون زياً برتقالي اللون على متن سيارات طافت بهم داخل اقفاص حديدية في سوق الحويجة، وسط هتاف وتأييد مئات تجمعوا على خط مسار الموكب.
وقال المشهداني إن وضع البيشمركة في الاقفاص “استحداث جديد لم يكن في السابق”، في اشارة الى عملية احراق الطيار الاردني معاذ الكساسبة في نفس العام.