مجلس الأعمال العراقي يعلن عن جائزة “تميّز” المعمارية والساعدي يؤكد مشاركة 74 دولة في المسابقة

بغداد – الاعمار
أعلن مجلس الأعمال العراقي في الأردن، السبت، عن جائزة “تميّز” المعمارية العالمية في العاصمة الأردنية عمّان، فيما أكد رئيس المجلس الدكتور ماجد الساعدي مشاركة معماريين يمثلون 74 دولة حول العالم في نسخة الجائزة لعام 2018.
وجائزة “تميّز” للعمارة أطلقها المعماري العراقي أحمد الملّاك عام 2012 برعاية أكاديمية من جامعة كوفنتري البريطانية وشارك فيها وقتذاك 12 معماريًا عالميًا.
وقال الساعدي، إن “جائزة تميز تعد أكثر جوائز العمارة والتصميم تقديرًا في العراق، وتعرف دوليًا بجائزة العمارة العراقية، وهي الجائزة العراقية الأولى والوحيدة للتميز المعماري”، مشيرًا إلى “استقلالية الجائزة تعتبر ثمرة لجهود تطوعية لجميع من شارك فيها كفريق العمل والحكام والشركات الراعية”.
وأضاف الساعدي، إن “الجائزة تشهد نجاحًا غير مسبوق من حيث تزايد عدد المشاركات والمشاركين في كل عام منذ تأسيسها خاصة بعد أن أصبحت جائزة دولية يشارك في نسختها لعام 2018 معماريون يمثلون 74 دولة.
وأوضح الساعدي، إن “الجائزة تهدف لدعم المعماري العراقي الشاب والنهوض بمستوى الأداء عبر اعتماد معايير الجامعات العالمية الرصينة، والتعريف بالجهود الأكاديمية المبذولة في جامعاتنا، ولتعريف المجتمع المعماري العالمي بإنجازات المعماريات والمعماريين العراقيين، وغيرهم في المنطقة”.
وعبرت سفيرة العراق لدى المملكة الأردنية الهاشمية صفية السهيل، عن “اعتزازها بالمبادرة الأكاديمية العراقية التي تتيح الفرصة للمعماريين الشباب لتقديم إنجازاتهم ومواهبهم المعمارية للعالم”، مشيدة بـ”إحتضان المملكة للطلبة العراقيين في المدارس والجامعات الأردنية”.
السهيل شددت على أن “المبدعين والرواد هم ثروة العراق الحقيقية التي يعتز بها الوطن، وهم الأمل نحو عراق المستقبل”، معربة عن أملها بـ”التعاون لعقد الجائزة بنسختها القادمة في بغداد خاصة والتي تتصدر اهتمامات ذوي الاختصاص في مجال العمارة”.
إلى ذلك قال وزير الأشغال العامة والإسكان الأردني فلاح العموش، إن “هذه الإنجازات ما هي إلا امتداد لإبداعات عمالقة العمارة الكبار من الشباب المتميز الذين يمنحوننا الأمل بأن العمارة هي المستقبل، وأن اهتمام الأمم بالعمارة مقرون بمستقبل أكثر تحضرًا”، مشيدًا بـ”الأهمية الأكاديمية للجائزة وبجهود القائمين عليها وما يقوم به مجلس الأعمال العراقي في دعم المجتمع الأكاديمي محلياً وعالميا”.
وتتكون الجائزة من سبع فئات تضم جائزة تميز لمشاريع تخرج الطلبة العراقيين، وجائزة تميز لمشاريع تخرج طلبة الأقسام المعمارية في العالم، وجائزة تميز للنساء في العمارة في الشرقين الأوسط والأدنى، وجائزة الإنجاز مدى الحياة، وجائزة شخصية العام المعمارية، وجائزة رفعت الجادرجي المعمارية، وجائزة ديوان المعمارية.
وشارك في الحفل أعضاء مجلس الأعمال العراقي في عمان، وممثلو البعثات الدبلوماسية، وعمداء ورؤساء أقسام الهندسة المعمارية لجامعات كوفنتري وكامبريدج وبوبي تكنيك ميلان، والجامعات العراقية والأردنية والتي شارك طلابها هذه السنة في المسابقة، ونالوا مراكز متقدمة بمجال التصاميم الهندسية.