ايران تصف اختراق طائرة عسكرية سعودية لاجوائها بـ”الامر العادي”

بغداد – الاعمار
علق وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، على دخول طائرة سعودية إلى الأجواء الإيرانية بشكل غير قانوني.
وقال ظريف، إن “هذا الأمر يقع في حوادث الطيران الدولية، حتى أن وزارة الخارجية لم تكن على علم بالأمر، وأعتقد أن وزارة الدفاع لم تكن تعلم بالأمر أيضا”، معتبرا أن “هذا الأمر عادي”.
ولفت ظريف إلى أن “حادثة الطائرة السعودية تحدث في معظم بلدان العالم، حيث تغير بعض الرحلات الجوية مسارها فترغم على دخول أجواء غير مصرح بها، الطائرة السعودية كانت متوجهة إلى وجهتها وقد غيرت مقصد رحلتها الجوية وكانت تحمل على متنها خبراء نفطيين”.
وأضاف ظريف، “حسب ما يطبق على مثل هذه الحالات من حول العالم، فقد تم الاتصال بالطائرة عبر منظومة الملاحة الجوية وخيروها بين تغيير مسارها أو إجبارها على الهبوط، لكن الطيّار فضل تغيير مساره”، ونوّه ظريف إلى أن هذا “الأمر لا يحتاج إلى متابعة من قبل الخارجية الإيرانية واعتبر أنه يجب وضعه في مكانه الصحيح”.
وكان عضو لجنة الأمن والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، كريمي قدوسي، قد أكد، إن “طائرة عسكرية سعودية كانت في طريقها إلى قرغيزستان، اخترقت الأجواء الإيرانية، يوم الخميس الماضي، مضيفاً أن مقاتلة إيرانية أجبرتها على مغادرة أجواء البلاد”.
وأشار قدوسي, إلى أن “المضادات الجوية الإيرانية طالبت الطائرة السعودية بالهبوط، إلا أن الطائرة السعودية رفضت، وأكدت أن لديها فائض في الوقود يمنعها من الهبوط، على حد قول قدوسي”.