واشنطن: قرابة ألف عنصر من داعش لا يزالون في الموصل

بغداد – الاعمار
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن عدد عناصر تنظيم داعش المتبقين في مدينة الموصل العراقية لا يتجاوز ألف عنصر في المرحلة الراهنة من العمليات العسكرية لتحريرها.
جاء هذا الإعلان على لسان المتحدث باسم عملية “العزم الصلب” التي يشنها التحالف الدولي لمحاربة “داعش” في سوريا والعراق، الكولونيل رايان ديلون، الذي قال في موجز صحفي الخميس: “وفقا لتقديراتنا يتبقى حاليا أقل من ألف مسلح في المدينة (الموصل)”.
كما أعلن ديلون عبر حساب عملية “العزم الصلب” في تويتر أن المساحة التي لا تزال تخضع لـ”داعش” بغرب الموصل لا تتجاوز 10 كيلومترات مربعة.
وتوقع ديلون في التغريدة نفسها أن تكون معركة الأحياء الأخيرة بالموصل من أصعب العمليات العسكرية التي تشنها القوات العراقية منذ انطلاق حملة تحرير المدينة من تنظيم “داعش”.
وسبق أن أفادت مصادر عسكرية عراقية بأن مساحة سيطرة “داعش” في الساحل الأيمن (الغربي) للموصل تقلصت إلى ما لا يزيد عن 5 بالمئة فقط وذلك منذ فبراير/شباط الماضي، حين أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بدء اقتحام الجانب الأيمن (الغربي) للمدينة بعد أن تمكنت القوات العراقية المشتركة من طرد “داعش” من الجانب الأيسر للمدينة.
وتخوض القوات الامنية والحشد الشعبي معارك ضارية لتحرير الاجزاء الاخيرة المتبقية من ايمن الموصل، بعد ان كبدت عناصر داعش خسائر كبيرة في الاسابيع الماضية، في الوقت الذي اعلن فيه رئيس الوزراء حيدر العبادي الثلاثاء الماضي عن قرب اعلان النصر النهائي على داعش.