ترامب يعلن إنسحاب أمريكا من اتفاق باريس للمناخ

بغداد – الاعمار
أعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب، مساء الخميس، انسحاب بلاده من اتفاقية باريس للمناخ، الأمر الذي وعد به خلال حملته الانتخابية تحت شعار الدفاع عن الوظائف الامريكية.
وقال ترامب، “إعتبارًا من اليوم، ستكف الولايات المتحدة عن تنفيذ مضمون اتفاق باريس ولن تلتزم القيود المالية والاقتصادية الشديدة التي فرضها الاتفاق على بلادنا”.
واعتبر ترامب ان “الاتفاق لا يصب في صالح الولايات المتحدة”، مشيرًا إلى أن “واشنطن تعتزم التفاوض حول اتفاق جديد للمناخ”.
وأبدى ترامب منذ وصوله الى السلطة رغبة باعطاء زخم للطاقات الاحفورية مثل الفحم والنفط والغاز تحت شعار الدفاع عن الوظائف الاميركية.
وتهدف الاتفاقية التي ابرمتها 190 دولة في نهاية 2015 في العاصمة الفرنسية تحت اشراف الامم المتحدة، الى وقف ارتفاع حرارة الارض عبر خفض انبعاثات الغاز ذات مفعول الدفيئة.
والانسحاب الاميركي من الاتفاقية سيشكل تفككا فعليا بعد 18 شهرا على هذا الاتفاق التاريخي الذي كانت بكين وواشنطن في ظل رئاسة باراك اوباما، ابرز مهندسيه.
وأثارت مسألة المناخ انقساما شديدا خلال قمة مجموعة السبع التي عقدت الاسبوع الماضي في صقلية حيث اكد جميع المشاركين باستثناء الرئيس الاميركي، مجددا التزامهم بهذه الاتفاقية غير المسبوقة.
وكان ترامب وعد خلال حملته الانتخابية بالغاء هذا الاتفاق، لكن منذ وصوله الى البيت الابيض وجه اشارات متناقضة ما يعكس وجود تيارات مختلفة داخل ادارته حول مسالة المناخ لكن ايضا حول دور الولايات المتحدة في العالم والتعددية.