الأزهر يحرم برنامج “رامز تحت الأرض”

بغداد – الاعمار
أصدر الشيخ سيد سليمان عضو “رابطة خريجي الأزهر” مساء الاربعاء، فتوى تحرّم برنامج الفنان رامز جلال “رامز تحت الأرض” وجميع البرامج التي تثير الرعب، موضحاً أنّ “هذه البرامج حرام شرعاً”.
وقال سليمان، أنّ “الشرع يحرّم أن يفعل اﻹنسان أي شيء يخيف إنساناً آخر، لدرجة أنّ الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) نهى عن أن يشير اﻹنسان في وجه آخر، حتى ولو كان مزاحاً”، مضيفاً أنّ “هذه البرامج تؤدي إلى الضرر بالضيوف، بل قد يصل إلى أنّه قد يفقد الضيف حياته إذا كان يعاني من أمراض معينة”.
وأكد أنّ “من اﻷحكام الثابتة ثبوتاً يقينياً في الشريعة تحريم الضرر بالفرد أو بالجماعة أو بالدولة أو باﻹنسان نفسه، بل إن منع الضرر يسري أيضا على الحيوان، وهذه إحدى القواعد الكبرى التي يرتكز عليها الفقه الإسلامي، وهي قاعدة منع الضرر، وتستند هذه القاعدة إلى قوله (صلى الله عليه وله وسلم): ﻻ ضرر وﻻ ضرار، بل إن القرآن الكريم في مواضع متعددة نهى عن الضرر بالإنسان، منها قول الله تعالى: (وﻻ تُلقوا بأيديكم إلى التهلكة)، وقوله عز وجل: (وﻻ تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما)”.
وأشار سليمان إلى أنّ “هذه البرامج تدفع بعض الضيوف المشاركين إلى التهوّر العصبي والأخلاقي، وسبّ وشتم القائمين على هذا العمل الشاذ، البعيد عن كل وصف فني. ولقد نهى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عن اﻷخلاق السيئة البذيئة (سباب المسلم فسوق وقتاله كفر)”.
وبالنسبة لحكم الشرع في تسامح الضيوف مع القائمين على هذه البرامج، قال عضو “رابطة خريجي الأزهر”: “في هذه الحالة يكون الضيف تنازل عن حقه الشخصي فقط، وأما العمل نفسه فهو عمل محرم شرعاً”.