العراق يفوز بعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية

بغداد – الاعمار
أعلنت وزارة الخارجية، اليوم الاحد، فوز العراق بعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، مشيرة الى ان ذلك جاء باجماع اعضاء المنظمة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، احمد جمال، في بيان تلقى (منتدى الاعمار العراقي), نسخة منه، ان “العراق فاز بعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية بعد اعتماد ترشيحه بإجماع الدول الاعضاء في المنظمة والبالغ عددها ١٩٤ دولة دون أي اعتراض”.

وأضاف، ان “ذلك تم خلال انعقاد الجلسة العامة التاسعة لجمعية الصحة العالمية السبعين والمنعقدة في مقر الامم المتحدة بجنيف، ويضم المجلس التنفيذي ٣٤ دولة من بين الدول الاعضاء في المنظمة ويعتبر المجلس القيادي لمنظمة الصحة العالمية والذي يتولى توجيه النظام الصحي العالمي”.

وأوضح ان “هذا الفوز يأتي في اطار الجهود الحثيثة التي تبذلها وزارة الخارجية في حشد الدعم والتأييد الدوليين لاستعادة العراق لمكانته الريادية في المجتمع الدولي وحصوله على المواقع الرفيعة في الامم المتحدة ووكالاتها المتخصصة”.

يشار الى ان منظمة الصحّة العالمية (يرمز لها اختصاراً WHO) هي واحدة من عدة وكالات تابعة للأمم المتحدة متخصصة في مجال الصحة. وقد أنشئت في 7 نيسان 1948. ومقرها الحالي في جنيف، سويسرا، وتدير السيدة مارغريت تشان المنظمة.

وتعد المنظمة السلطة التوجيهية والتنسيقية ضمن منظومة الأمم المتحدة فيما يخص المجال الصحي. وهي مسؤولة عن تأدية دور قيادي في معالجة المسائل الصحية العالمية وتصميم برنامج البحوث الصحية ووضع القواعد والمعايير وتوضيح الخيارات السياسية المسندة بالبيّنات وتوفير الدعم التقني إلى البلدان ورصد الاتجاهات الصحية وتقييمها.