إيران: عصر القبائل انتهى.. والقطيعة مع قطر من منتوج “رقصة السيف”

بغداد – الاعمار
علّق مسؤول ايراني رفيع المستوى، الاثنين، على قضية قطع السعودية، الامارات، مصر والبحرين علاقاتها مع قطر، مشيرًا إلى أن عصر “القبائل” انتهى.
ونشر حميد أبو طالبي المستشار السياسي لرئيس الجمهورية حسن روحاني، سلسلة تغريدات بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” حول مسالة قطع السعودية، مصر، الامارات والبحرين لعلاقاتها مع قطر، واعتبر إن “زمان التحالفات ووصاية الشقيقة الكبرى انتهت، والتسلط السياسي، والتلاعب القبائلي بالأمن عبر الاحتلال والاعتداء لن يكون له نتيجة سوى مزيد من عدم الاستقرار والفوضى”.

ولفت المستشار السياسي لرئيس الجمهورية الى أن “زمن الحظر قد انتهى أيضا وقطع العلاقات الدبلوماسية وإقفال الحدود وحصار الدول وإخراجهم من التحالفات ذاتها لن يكون سبيلا للخروج من الأزمات”.
وتساءل أبو طالبي عن إمكانية ان يساعد بلد صغير في أسقاط الحكم في البحرين، ويقدم الدعم لداعش والقاعدة والمتطرفين في صحراء سيناء، وايجاد صدع في التحالفات.

ونوّه إلى أن تآكل التحالف وانهياره هو من نتائج رقصة السيف في الرياض، فليس من المعقول أن إجراء مراسم رقصة السيف في مكان، وابداء الود في مكان آخر، فهل تغيرت مكانة الشقيقة الكبرى؟

واستغرب أبو طالبي من إقدام السعودية، مصر، الامارات، البحرين، ضد بلد صغير، مشيرا إلى أن حل الأزمة لا يكون الا عبر الديمقراطية في الداخل، والمفاوضات في المنطقة وقال: “لقد انتهى عصر القبائل”.