-روسيا تقف خلف اختراق وكالة الانباء القطرية

بغداد – الاعمار
أفادت شبكة “سي ان ان” الاميركية، مساء الثلاثاء، ان روسيا هي التي اخترقت موقع وكالة الانباء القطرية قبل اسبوعين ونشرت عليه تصريحات اشعلت الازمة الراهنة في الخليج.
وقالت الشبكة ان محققين من مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (اف بي آي) زاروا قطر في نهاية ايار الماضي لتحليل ما يعتقد انه اختراق معلوماتي سمح لقراصنة بنشر معلومات كاذبة على وكالة الانباء القطرية الرسمية.
واعلنت الدوحة في 24 ايار/مايو ان موقع وكالة الانباء الرسمية القطرية تعرض “لعملية اختراق من قبل جهة غير معروفة”، وانه خلال الاختراق تم نشر “تصريح مغلوط” نُسب لأمير البلاد، مشددة على ان “ما تم نشره ليس له أي أساس من الصحة”.
وبعد ذلك ذكرت السعودية هذا النص عند اعلانها قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر وفرض عزلة عليها لاتهامها بـ”دعم الإرهاب”.
وتطرقت التصريحات التي نفت الدوحة ان تكون صادرة عن امير البلاد، إلى مواضيع تتعلق بايران وحزب الله وحماس والاخوان المسلمين.
ويساعد محققون من الإف بي آي السلطات القطرية على تحديد مصدر القرصنة.
وقال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني للقناة ان مكتب التحقيقات الفدرالي أكد عملية القرصنة وبث انباء كاذبة.
وصرح الوزير القطري للشبكة الاميركية ان “كل اتهام وجه يستند الى تضليل ونعتقد ان الازمة برمتها تستند الى تضليل”. واضاف ان الازمة “بدأت استنادا الى انباء مفبركة اعدت وادخلت الى وكالتنا الوطنية للانباء التي تعرضت للقرصنة وهذا ما تأكد منه مكتب التحقيقات الفدرالي”.
وقالت شبكة “سي ان ان” ان المحققين الاميركيين يعتبرون ان هدف روسيا من هذه القرصنة كان اثارة الانقسام بين الولايات المتحدة وحلفائها.
واتهمت السعودية والامارات والبحرين ومصر واليمن السلطات القطرية الاثنين بـ”دعم الارهاب”، واتخذت سلسلة إجراءات تهدف الى عزل الدوحة وقطعت العلاقات الدبلوماسية معها.