خبراء الزلازل يكشفون أسباب الهزات الأرضية شمالي الناصرية

بغداد – الاعمار
خلص الخبراء الجيولوجيون الذين وصلوا إلى محافظة ذي قار مؤخرا، الى أن سبب الهزات الأرضية المتكررة في قضاء الرفاعي يعود الى وقوع القضاء على الخط الزلزالي.
ووصل وفد من الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي إلى محافظة ذي قار، لمعرفة مصدر نشاط الهزات الأرضية التي ضربت قضاء الرفاعي الواقع شمال مدينة الناصرية.
وقال رئيس مجلس قضاء الرفاعي سامي محمد هزع في بيان، اطلع عليه “الاعمار”، إن “الوفد توصل الى ان الهزات الارضية ناتجة عن وجود خط زلزالي يمر في مركز القضاء”.
واشار الخبراء، بحسب البيان، الى ان “السبب الرئيسي للهزات هو التقاء الصفيحة العربية مع الصفيحة الفارسية مما تسببت بهزات أرضية في قضاء الرفاعي”.
وكانت شائعات قد ترددت بين السكان من أن السبب الرئيسي وراء الهزات المتتالية في الرفاعي يعود الى التنقيب عن النفط في حقل الغراف.
واجرى الوفد الجيولوجي خلال زيارته لمحافظة ذي قار، سلسلة محادثات مع شركة نفط ذي قار وشركة بتروناس العاملة في حقل الغراف النفطي وأستاذة من جامعة سومر بالإضافة إلى الحكومة المحلية في قضاء الرفاعي.
وأكد الخبراء الجيولوجيون في ختام مشاوراتهم “عدم وجود أي علاقة للتنقيب عن النفط أو استخراجه بالهزات الارضية”.
وبلغت قوة آخر هزة ارضية في الرفاعي نحو 4 درجات على مقياس ريختر.
وذكر بيان رئيس مجلس قضاء الرفاعي أنه “سيتم إرسال تقرير مفصل من قبل الوفد الجيولوجي إلى الحكومة المحلية حيال الموضوع”.
يشار إلى أن الوفد الذي زار ذي قار في 3 من الشهر الجاري، تألف من عبد الكريم عبد الله تقي مسؤول شعبة الرصد الزلزالي في العراق وحسنين محمد جاسم معاون مدير الرصد الزلزالي وبحضور مسؤول شعبة الأنواء الجوية في القضاء.