واشنطن: ندعم وحدة واستقرار العراق وأولويتنا هزيمة داعش

بغداد – الاعمار
قالت متحدثة وزارة الخارجية الأمريكية، هيذر نويرت، السبت، إن بلادها تدعم عراقًا موحداً ومستقراً، معتبرة أن تنظيم استفتاء بإقليم كردستان، من شأنه إبعادهم عن أولوية القضاء على داعش.
جاء ذلك في تصريح أدلت به نويرت، في موجزها الصحفي اليومي، بالعاصمة واشنطن، أجابت فيه على أسئلة صحفيين حيال الاستفتاء الذي يعتزم الإقليم الكردي تنظيمه في أيلول المقبل.
وأوضحت نويرت أن بلادها تدعم عراقاً موحداً مستقراً وديمقراطياً، مبينةّ أن الاستفتاء شأن عراقي داخلي.
وأضافت، “لدينا أصدقاء في الشمال، ولدينا أيضاً أصدقاء داخل الحكومة العراقية؛ ولكن ينبغي علينا أولاً إلحاق الهزيمة بتنظيم داعش، وعقب تحقيق هذا الهدف يمكن مناقشته لاحقاً”.
وأكدت المتحدثة أن “الولايات المتحدة تدعم وتتفهم تطلعات الشعب الكردي العراقي”.
ولفتت إلى أن بلادها نقلت إلى مسؤولي الإقليم قلق واشنطن حيال تنظيم استفتاء حتى ولو كان غير ملزم من شأنه أن يبعدهم عن أولوية هزيمة تنظيم داعش الإرهابي.
وأردفت، “أولويتنا هزيمة داعش، وإرساء الاستقرار، وإعادة النازحين إلى مناطقهم، والسيطرة على الأزمة الاقتصادية في المنطقة، وحل نزاعاتها السياسية”.
وختمت بالقول إن مسؤولي بلادها، على تواصل مع الحكومة العراقية في هذا الإطار.
وخلال اجتماع للأحزاب في الإقليم حضره رئيس الإقليم مسعود بارزاني، الأربعاء الماضي، تم تحديد 25 أيلول المقبل، موعدا لإجراء الاستفتاء.
والاستفتاء المزمع غير ملزم ويتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث بالإقليم، وهي أربيل والسليمانية ودهوك، فيما إذا كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق من عدمه.