مفوضية الانتخابات تحذر من تأخر قوائم ترشيح الأحزاب

بغداد – الاعمار
حذرت مفوضية الانتخابات، الخميس، من مواجهة “مشكلة كبيرة” بسبب عدم تقديم الأحزاب السياسية قوائم الترشيح لانتخابات مجالس المحافظات رغم اقتراب موعدها، لافتة الى أنها ستخاطب الجهات المختصة لحسم الموضوع بأسرع مع مراعاة الجوانب القانونية والتوقيتات الزمنية.

وقالت المفوضية في بيان، اطلع عليه “الاعمار”، “بالنظر للاستعدادات الكبيرة التي تعمل عليها المفوضية لإجراء انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم والتي تم تحديد تاريخ إجرائها في (16 أيلول 2017) من قبل مجلس الوزراء وبالتشاور مع المفوضية”، مؤكدة “تحديد موعد إعلان تسليم قوائم المرشحين من قبل الأحزاب السياسية اعتبارا من (1 حزيران 2017) ولغاية (12 حزيران 2017)”.
وأضافت، “من خلال هذا الموعد لم تقدم الأحزاب السياسية المصادقة عليها ضمن قانون الأحزاب رقم (36) لسنة 2015 أية قوائم لمرشحيها باستثناء مرشح منفرد في المكون المسيحي في البصرة وأربعة مرشحين من كيان آخر ضمن المحافظة ذاتها”، معربة عن “قلقها من عدم تقديم الأحزاب السياسية قوائم الترشيح وهذا ما يخلق مشكلة كبيرة في إجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها المحدد”.

وأكدت المفوضية، أنها “ستخاطب الجهات المختصة في الدولة العراقية لحسم هذا الموضوع بأسرع وقت وإصدار القرار الخاص بشأنه مع مراعاة الجوانب القانونية والتوقيتات الزمنية لإتمام إجراء الانتخابات وفق الجداول والخطط والموعد المحدد لها”.

وكان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ونوابه نوري المالكي وإياد علاوي وأسامة النجيفي أكدوا، الخميس (4 أيار 2017)، وجوب إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة في موعدها الدستوري المستوجب، فيما شددوا على ضرورة الحفاظ على سيادة واستقلال العراق ورفض التدخلات الخارجية في شؤونه.