السيسي يؤكد حرص مصر على وحدة وسلامة العراق

بغداد – الاعمار
أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، حرص مصر على وحدة وسلامة العراق والوقوف بجانبه.
وذكر السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، بعد لقاء السيسي بنائب رئيس الجمهورية إياد علاوي في القاهرة، أن “الرئيس المصري أكد حرص مصر على الوقوف بجانب العراق، والعمل على تطوير العلاقات معه فى مختلف المجالات، فضلاً عن مساندة كافة الجهود الرامية إلى استعادة العراق لأمنه واستقراره.”
كما أكد السيسي “دعم مصر للعراق في جهوده لمكافحة الإرهاب “، مشيراً إلى “أهمية القضاء على التطرف من جذوره ومواصلة الجهود الرامية إلى تعزيز تماسك النسيج الوطني لقطع الطريق على كافة محاولات بث الفرقة وإشعال الفتن”.
من جانبه، أعرب إياد علاوى عن شكره وتقديره لمواقف مصر الداعمة للعراق، مؤكداً “محورية دورها باعتبارها ركيزة للأمن والاستقرار في العالم العربي”، مشيراً إلى “اهتمام العراق بتعزيز علاقاته المتميزة مع مصر”.
وأضاف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية أن “اللقاء تناول آخر التطورات على الساحة العراقية، حيث استعرض إياد علاوى الاستعدادات الجارية لإجراء الانتخابات البرلمانية في العراق، موضحاً أهمية دور المؤسسات الوطنية العراقية في نزع فتيل النزاعات الطائفية والمذهبية، والقضاء على التطرف والتشدد.”
وقد أكد الرئيس المصري “حرص مصر على وحدة وسلامة العراق ودعمها لمؤسساته الوطنية، ورفضها كافة محاولات التدخل في شؤونه الداخلية”.
كما تم خلال اللقاء التأكيد على المكانة البارزة للعراق في الوطن العربى، وأهمية استمرار مشاركته الفعالة في مسيرة العمل العربي المشترك. وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء تطرق إلى عدد من مجالات التعاون المشترك وسبل تعزيزها لمصلحة الشعبين الشقيقين، حيث أعرب الجانبان عن تطلعهما لاستمرار التنسيق بين البلدين والعمل على تطوير العلاقات الثنائية بينهما، ولاسيما الاستفادة من الخبرة المصرية في عملية إعادة إعمار المناطق التي تضررت نتيجة الحرب على عصابات داعش، وفي تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة في مختلف المجالات.
وكان علاوى التقى، الأربعاء، رئيس مجلس الوزراء المصري شريف إسماعيل، وذكرت مواقع الكترونية مصرية ان “لقاءات علاوي بالمسؤولين المصريين ستتناول تبادل وجهات النظر ومواصلة التنسيق بين البلدين فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.