بالفيديو.. دبلوماسي سعودي يقتل سائق دراجة في ألمانيا

بغداد – الاعمار
تسبب دبلوماسي سعودي بألمانيا في وفاة رجل يبلغ من العمر 55 عاماً، في حادث سير بالعاصمة برلين، الثلاثاء الماضي، عندما فتح باب سيارته فجأة دون أن ينتبه إلى قدوم سائق الدراجة، فاصطدم الأخير بالباب؛ ما أدى إلى وفاته الأربعاء.
ووقعت الحادثة في شارع هيرمانشتراسه بضاحية نويكولن، في حين كانت سيارة الدبلوماسي، (51 عاماً)، من طراز بورشه كايان، مركونة على طريق مخصص للدراجات، في منطقة من المحظور الوقوف فيها، فاصطدم سائق الدراجة بالباب وتعرض لإصابات بالغة برأسه.
وذكر متحدث باسم الشرطة أنهم بعد حوادث مثل هذه يفتحون تحقيقاً للاشتباه في القتل غير العمد، إلا أنه في هذه الحالة سيكون هناك “تحقيق حادث طرقي لأغراض التأمين”، مبيناً أنه لم يكن بالإمكان استدعاء المتسبب في الحادث. ومن المستبعد إجراء تحقيق جنائي في القضية؛ بسبب الحصانة التي يتمتع بها الدبلوماسي.
وكان تلفزيون “آر بي بي” نقل، الخميس، عن الخارجية الألمانية تأكيدها أنها أرسلت ملحوظة شفوية للسفارة السعودية، طالبةً منها إبداء الرأي في الواقعة. ونقلت عن الوزارة قولها إن التفكير في احتمال اتخاذ خطوات دبلوماسية يمكن أن يتم بعد الحصول على تعليق السفارة السعودية وبعد إنهاء تحقيقات الشرطة.
بدورها، أصدرت السفارة السعودية في برلين بياناً، نشرت نصه ظهر الجمعة، على حسابها بموقع تويتر، عبرت فيه عن تعازيها القلبية لعائلة المتوفى، مشيرة إلى أنها على تواصل وثيق مع الخارجية الألمانية في هذا الشأن.
وحسب موقع شتيرن، فإن السفارة السعودية عبرت عن تعاطفها مع عائلة المتوفى، وأعلنت اتباعها مستقبلاً سياسة غير متسامحة البتة حيال موظفي السفارة الذين لا يلتزمون بقوانين السير في ألمانيا، وأنه في حال ثبتت مسؤولية سائق السيارة في حالة محددة، سيفقد بذلك وظيفته على الأرجح.
ودعت مجموعة خاصة بسائقي الدراجات إلى وقفة في مكان وقوع الحادث مساء الخميس. ونشرت المجموعة صورة على صفحتها بموقع فيسبوك قالت إنه لتجمعها الذي ضم أكثر من 350 شخصاً، وشهد لحظات مؤثرة لحزنهم الجماعي على السائق.
وأظهر تقرير لصحيفة تاغز شبيغل البرلينية، أن عدد المخالفات والحوادث التي ارتكبها دبلوماسيو مختلف الدول في برلين وصل إلى 22816 في عام 2016، بينها 60 حادث سير، أسفرت عن 3 إصابات بجراح بالغة، و25 طفيفة.
وبينت أن ترتيب أكثر مرتكبي المخالفات بين ممثلي الدول الأجنبية العام الماضي، يُظهر الصين (753 مخالفة) في المقدمة، ثم روسيا (697 مخالفة)، ثم السعودية (683 مخالفة).
وأشارت إلى أن الأرقام كانت قريباً في 2015، إلا أن السعودية حلت فيه بالمركز الأول من حيث المخالفات بـ1340 مخالفة.