الاتحاد الاوروبي يبحث دعم الشرطة والقضاء في العراق

بغداد – الاعمار
أعلنت مصادر دبلوماسية، ان الاتحاد الاوروبي يبحث في تشكيل مهمة لتقديم المشورة للشرطة والقضاء في العراق بعد هزيمة تنظيم داعش الارهابي.
وقدمت حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي طلب مساعدة قبل سنة الى الاتحاد الاوروبي.
وجاء في مشروع خلاصة اجتماع لوزراء خارجية بلدان الاتحاد الأوروبي الـ28، الاثنين الماضي، في لوكسمبورغ، “ردا على طلب السلطات العراقية، يدرس الاتحاد الاوروبي نشر فريق لتقديم المشورة والمساعدة من اجل صلاح القطاع الامني”.
وأضاف المشروع الذي ما زال يتعين على الوزراء تبنيه رسميا، أن هذا “الفريق” الذي ما زال يتعين تحديد ولايته ومهماته وتشكيلته وحجمه، “سيساعد في جهود إصلاح” الشرطة والقضاء في العراق.
وأوضح مصدر دبلوماسي “نفكر في ما سنفعله في العراق ما بعد داعش”.
واضاف “ثمة حاجة إلى اتخاذ إجراءات محددة لإصلاح قطاع الأمن من أجل تعزيز مكافحة الإرهاب، وتقديم المشورة الاستراتيجية أو المساعدة في تجديد الشبكة الجنائية للشرطة والقضاء”.
وقال المصدر “من حيث المبدأ، ثمة اجماع (لدى الدول الاعضاء ال 28 للاتحاد الاوروبي) للمضي قدما حول هذه المسألة، لكن مسائل أخرى كثيرة تبقى” في هذه المرحلة حول المهمات المحددة ونطاق المهمة.
ونشر الاتحاد الأوروبي بين 2005 و2013 مهمة مدنية لتدريب القضاة في العراق تضم حوالى ستين خبيرا، وتعتبر حصيلة أدائهم مثيرة للجدل.