قطر تشترط رفع “الحصار” للتفاوض

بغداد – بغداد
دعت دولة قطر، الى رفع “الحصار” الذي تقول ان السعودية والامارات والبحرين تفرضه عليها قبل البدء في مفاوضات لحل الازمة الدبلوماسية في الخليج، فيما حذرت الإمارات من أن عزل قطر قد يستمر “سنوات” الى حين وقف قطر دعمها “للارهابيين والمتطرفين”.
ومع دخول الازمة اسبوعها الثالث، وصف وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قطع العلاقات مع قطر ومحاولة عزلها اقتصاديا بـ”الاجراءات العدائية”.
وقال متحدثا لصحافيين في الدوحة “نريد ان نوضح للجميع ان المفاوضات يجب ان تتم بطريقة حضارية وان تقوم على أسس قوية وليس تحت الضغط او تحت الحصار”، مضيفا “طالما ان قطر تحت الحصار فلن تكون هناك مفاوضات”.
واكد الوزير القطري ان الدوحة لم تتلق بعد اي مطالب من الدول المقاطعة لها، او من الدول التي تتوسط في الازمة وبينها الكويت وفرنسا والولايات المتحدة.
وقال “لماذا لم يتقدموا باي مطلب بعد؟ ليس هناك جواب واضح”، مضيفا “لا توجد ارضية صلبة لهذه المطالب ولهذا فانهم لم يتقدموا باي مطالب بعد”.
وشدد الوزير على ان الاجراءات التي اتخذت بحق قطر لم تؤثر كثيرا عليها، لكنه استدرك “نحن لا ندعي العيش في ظروف مثالية”.
وأشار الى ان الاجراءات تؤثر على دول خارج المنطقة وبينها فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، “حلفاء قطر الذين نقيم معهم علاقات تعاون في المجالات العسكرية وفي مجالات الدفاع والامن والاقتصاد”.
واوضح ان “الحصار على قطر والاجراءات التي تتخذ بحقها تؤثر على مصالح تلك الدول بشكل مباشر”.
وقطر أكبر منتج ومصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم. وتضم الامارة الصغيرة اكبر قاعدة جوية اميركية في المنطقة وتعتبر منطلقا رئيسيا للعمليات ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق.