الجيش الأمريكي يسقط طائرة إيرانية قرب الحدود العراقية السورية

بغداد – الاعمار
قال الجيش الأمريكي، الاربعاء، إنه أسقط طائرة مسلحة من دون طيار إيرانية الصنع كانت تتقدم صوب قواته قرب موقع عسكري في جنوب شرق سوريا، أمس الثلاثاء، في أحدث مؤشر على تزايد المواجهات مع دمشق وحلفائها.
ووقع الحادث بعدما أسقطت الولايات المتحدة، الأحد الماضي، طائرة بطيار للجيش السوري في ريف الرقة بعدما ألقت الطائرة قنابل قرب قوات تدعمها الولايات المتحدة.
وفي الحادث الأخير قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن طائرة أمريكية من الطراز إف-15 كانت تحلق فوق أراض سورية أطلقت النار على الطائرة دون طيار بعدما أبدت نوايا عدائية وتقدمت صوب قوات التحالف.
وقال الكابتن جيف ديفيز المتحدث باسم البنتاجون إنها كانت مسلحة.
وأضاف “يمكنني تأكيد أنها كانت طائرة دون طيار إيرانية الصنع”. لكنه امتنع عن التكهن بالجهة التي كانت تديرها.
وقال مصدر مخابراتي غربي إن الطائرة “إيرانية من دون شك”. وأبلغ رويترز دون الخوض في تفاصيل “إنهم يختبرون الحدود”.
وقال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في بيان إن الموقع قريب من موقع إسقاط طائرة من دون طيار أخرى موالية للحكومة السورية، كانت مصادر مخابرات غربية حددتها على أنها إيرانية، في الثامن من حزيران بعدما أسقطت قنابل قرب قوات التحالف.
وحذرت روسيا، وهي مثل إيران حليفة للرئيس السوري بشار الأسد، الولايات المتحدة ردا على إسقاط الطائرة السورية وقالت الاثنين، إنها ستعتبر أي طائرات تحلق غربي نهر الفرات أهدافا رغم أنها لم تصل إلى حد القول إنها ستسقطها.
وقال البنتاجون، الثلاثاء، إن روسيا لا تقوم بأي أعمال في سوريا “تثير قلقنا”.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع (البنتاجون) الكابتن جيف ديفيز “خلافا للبيانات العامة لم نر الروس يقومون بأي أعمال تثير قلقنا”.