العبادي: العراق لن يتوسط في الأزمة الخليجية

بغداد – الاعمار
قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الخميس، إن بلاده تعمل على إيجاد مساحات توافق بين دول الخليج، لكنها لن تكون وسيطا في الأزمة الحالية.
جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الأسبوعي للعبادي، الذي عقده في مقر إقامته بالعاصمة بغداد، وذلك بعد عودته إلى البلاد، أمس، عقب جولة إقليمية شملت السعودية وإيران والكويت.
وقال رئيس الوزراء العراقي إن “العراق لن يتدخل في أي وساطة بين دول الخليج، وهو يضع محاربة الإرهاب في مقدمة أولوياته”.
ومنذ 5 يونيو/حزيران الجاري، قطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي: السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ”دعم الإرهاب”، فيما نفت الدوحة تلك الاتهامات.
وشدّدت الدوحة أنها تواجه حملة “افتراءات” و”أكاذيب” تهدف إلى فرض “الوصاية” على قرارها الوطني.
من جانب آخر، ذكر العبادي أن الدول التي شملتها جولته أبدت إعجابها بالمنجز العراقي في مجال مكافحة الإرهاب.
وأشار إلى أن جولته أثبتت صواب رؤية حكومته بالانفتاح على المنطقة والعالم بما يحقق مصلحة العراق ويعزز آفاق التعاون مع مختلف الدول، ويرسي قواعد التنسيق في مواجهة أخطار الإرهاب وتحديات التطرف.
ووصف اللقاءات ونتائج المباحثات التي أجراها خلال جولته بأنها “إيجابية وبناءة ووضعت أسسًا مهمة لعلاقات متنامية ومطردة في مختلف المجالات”.
وأوضح أن جولته عززت أجواء الثقة بين العراق ودول المنطقة، مشيرا إلى أن حكومات السعودية وإيران والكويت أبدت رغبة جادة في توطيد علاقات التعاون مع العراق.
وأمس الأربعاء، عاد العبادي، والوفد الوزاري المرافق إلى العاصمة بغداد، بعد جولة إقليمية بدأها، الإثنين الماضي، وشملت كل من السعودية وإيران والكويت.