تيلرسون يهنئ العبادي بالإنجازات ويجدد عدم تأييد واشنطن لاستفتاء كردستان

بغداد – الاعمار
تلقى رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس الجمعة، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي ركس تيليرسون.
وأفاد بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، السبت، اطلع عليه “الاعمار”، أن “تيلرسون، هنأ العبادي بالنجاحات المتحققة في معركة تحرير الموصل و النجاح السياسي والدبلوماسي بالانفتاح الإقليمي على العراق، حيث تم استعراض نتائج الزيارة الأخيرة للمملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية ودولة الكويت”.
وأشار العبادي، بحسب البيان، إلى الرؤية العراقية الواضحة لإبعاد المنطقة عن شبح النزاعات والحروب، والتوجه الجاد لتأكيد المشتركات الثقافية، والتاريخية، وتطوير المصالح الاقتصادية بين شعوب المنطقة وبلدانها”.
فيما ثمّن تيليرسون المواقف العراقية المتوازنة من الأزمات والمشاكل الإقليمية، وأهمية دور العراق في استقرار المنطقة والتعاون بين دولها.
وأكد العبادي على ضرورة توجيه كل الجهود المحلية والخارجية للتركيز على القضاء على تنظيم داعش الإرهابي، وعدم الانجرار لمعارك جانبية، واتفق تيلرسون مع هذا التوجه واكد ان الولايات المتحدة ستبقى تركز على محاربة داعش.
وجدد وزير الخارجية الأمريكي موقف بلاده بعدم تأييد الاستفتاء المزمع إجراؤه في كردستان، وضرورة تركيز الجهود للتعاون مع الحكومة المركزية لمواجهة تحديات الاستقرار والإعمار بعد اكمال معارك التحرير.
وأكد العبادي على اهمية الاستفادة من التجربة الناجحة للتعاون بين الجيش والبيشمركة في معارك تحرير الموصل، مشيرا الى ضرورة توحيد المواقف وتحشيد الجهود الدولية المساندة لتمتين الوضع المالي، والاقتصادي، وبناء مؤسسات الدولة.