مباحثات سعودية مصرية مع قرب انتهاء مهلة قطر

بغداد – الاعمار
أجرى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز مباحثات هاتفية، مساء الأربعاء، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” الخميس، إنه جرى خلال الاتصال بحث أوجه العلاقات الثنائية، وفرص تطويرها في مختلف المجالات.
ولم تذكر الوكالة المزيد من التفاصيل.
وتأتي المباحثات الهاتفية بين الملك سلمان والسيسي مع قرب انتهاء مهلة منحها بلداهما إضافة للإمارات والبحرين إلى قطر، للاستجابة إلى مطالبهم لإنهاء أزمة بين الجانبين.
وقدمت الدول الأربع 22 حزيران الجاري إلى قطر عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبا لإعادة العلاقات مع الدوحة، بينها إغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر، وإغلاق قناة “الجزيرة”، وأمهلتها 10 أيام لتنفيذها، وفق الوكالة البحرينية الرسمية للأنباء.
وهي المطالب التي اعتبرت الدوحة أنها “ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ”.
وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قد أكد من واشنطن الثلاثاء الماضي أنه “لا تفاوض مع قطر بشأن قائمة المطالب ويجب تنفيذها كاملة”.
وفي أعقاب تصريحات الجبير، قال نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في تصريحات صحفية من واشنطن أيضا، إن ما تقدمت به دول الحصار هو مجرد ادعاءات دون أدلة، مشيرا إلى أنه “إذا كانت هناك ادعاءات فيجب أن تكون مدعمة بأدلة ومن ثم تأتي المطالب”.
وشدد على “أن المطالب يجب أن تكون واضحة وقابلة للتنفيذ أما غير ذلك فهو أمر مرفوض”.
وبدأت الأزمة الخليجية في 5 حزيران الجاري، حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الثلاث الأولى عليها حصارا بريا وجويا، لاتهامها بـ “دعم الإرهاب”، وهو ما نفته الأخيرة.
وشددت الدوحة على أنها تواجه حملة “افتراءات” و”أكاذيب” تهدف إلى فرض “الوصاية” على قرارها الوطني.‎