إجراءات أمنية في الكويت خشية تسلل إرهابيين من العراق

بغداد – الاعمار
رفعت الكويت أهبة الاستعداد لمواجهة مخاطر محتملة لتدفق عناصر تنظيم داعش الإرهابي إلى أراضيها، بعد دحرهم في العراق.
وطلبت وزارة الداخلية الكويتية في برقية إلى قادة الأجهزة الأمنية في مراكز الحدود والمطارات وأمن المنشآت الحيوية والمباحث والأمن العام اتخاذ كافة التدابير لمواجهة هذا الخطر. كما ألغت الوزارة إجازات عدد من منسوبيها.
وقالت مصادر إن برقية أصدرها وكيل وزارة الداخلية الفريق محمود الدوسري، أمس السبت، أشارت إلى فرض حجز كلي على منسوبي قوة وزارة الداخلية، في خطوة هدفها رفع حالة التأهب في عموم البلاد، وسط تحذيرات من موجة إشاعات تهدف إلى زعزعة الأمن. وسبق أن واجهت الكويت حوادث ارهابية على صلة بـ داعش.
وتفيد أنباء بأن المخاوف الكويتية تنبع من معلومات حصلت عليها أجهزة الأمن تفيد بإمكان تسلل عناصر من داعش عبر الحدود الكويتية – العراقية، وذلك بعد الهزيمة التي مني بها التنظيم في الموصل. ورجّحت مصادر أن تفرض الكويت رقابة مشددة على شخصيات توصف بأنها تتعاطف مع داعش أو وردت ضمن قوائم متهمين بالإرهاب.
وأعلنت الكويت، في يوليو / تموز العام الماضي، عن تفكيك خلايا إرهابية كانت إحداها تخطط لتفجير مسجد في منطقة حولي، وأخرى كانت تستعد لعمل إرهابي لم يكشف عن مضمونه.
في غضون ذلك تواصل فيه قوات الجيش العراقي عمليات تحرير الأجزاء المتبقية من الموصل، فيما أكد مصدر عسكري كردي هروب ما يقارب عن 500 ارهابي من داعش من ناحية العظيم نحو ديالى وحدود ناحية جلولاء. وقال رئيس لجنة الأمن في مجلس محافظة كركوك، آزاد جباري، هرب ما يقارب 500 ارهابي من داعش من جنوب ناحية العظيم التي يسيطر عليها الجيش العراقي باتجاه محافظة ديالى وحدود ناحية جلولاء.
وأضاف جباري “وفقاً لمعلوماتنا فقد هرب عناصر داعش من الموصل”. كما أوضح رئيس لجنة الأمن في مجلس محافظة كركوك، أن “ارهابيي داعش الذين يهربون من الموصل يحاولون الوصول إلى مدينة كركوك”، لافتاً إلى أنهم “يحضرون للبدء بهجمات إرهابية”.
من جهته أفاد الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله قائد عمليات قادمون يانينوى أن القوات العراقية حررت مناطق جديدة في الساحل الأيمن من الموصل 400 كلم شمالي بغداد.
وقال في بيان صحافي، إن “قطعات الشرطة الاتحادية والرد السريع تحرر الجزء الشمالي لحي الشفاء، وتسيطر على المستشفى التعليمي ابن سينا والاستشارية ومصرف الدم والطب الذري ومشروع الماء والتحليلات المرضية في الساحل الأيمن للموصل”.
إلى ذلك أعلنت قيادة عمليات الجزيرة في محافظة الأنبار أمس أن القوات العراقية أحبطت هجوما لتنظيم داعش قرب سد حديثة الإروائي وقتلت 30 عنصرا من التنظيم في مناطق تابعة لمحافظة الأنبار 118 كلم غربي بغداد.