تميم وترامب يبحثان هاتفيا مستجدات الأزمة الخليجية وتداعياتها

بغداد – الاعمار
أجرى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر والرئيس الأمريكي دونالد ترامب مباحثات هاتفية، مساء الأحد، جرى خلالها “بحث مستجدات الأزمة الخليجية وانعكاساتها وتداعياتها على المنطقة بأكملها “.
يأتي الاتصال بالتزامن مع انتهاء المهلة التي منحتها الدول الأربع المقاطعة لقطر للاستجابة لمطالبهم، قبل أن يعلن عن تمديدها 48 ساعة استجابة لطلب أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية أن الشيخ تميم تلقى مساء الأحد اتصالا هاتفيا من ترامب تم خلاله “بحث مستجدات الأزمة الخليجية وانعكاساتها وتداعياتها على المنطقة بأكملها بالاضافة الى استعراض الموقف الامريكي والمواقف الدولية تجاهها والداعية الى ضرورة حلها بالحوار والطرق الدبلوماسية حفاظا على أمن واستقرار المنطقة وسلامة شعوبها”.
واكد الجانبان “على ضرورة مواصلة جهود البلدين ودعمهما للجهود الإقليمية والدولية المبذولة في محاربة الارهاب والتطرّف بكافة صوره وأشكاله أياً كان مصدره ومهما كانت مسبباته”.
وجرى خلال الاتصال “استعراض العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتنميتها في كافة المجالات”.
وأعلنت السعودية، والإمارات والبحرين، ومصر، فجر الإثنين، موافقتها على طلب الكويت تمديد المهلة الممنوحة لقطر للرد على مطالبها 48 ساعة “استجابة لطلب أمير الكويت”.
وبينت أنه “سيتم إرسال رد الدول الأربع بعد دراسة رد الحكومة القطرية، وتقييم تجاوبها مع قائمة المطالب كاملة”.
وأعلنت قطر أمس الأحد أن وزير خارجيتها، سيزور الكويت، الإثنين، حاملاً رسالة خطية من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) إن “الرسالة تحمل الرد الذي تم إعداده في وقت سابق من قبل دولة قطر على قائمة المطالب الجماعية المقدمة عن طريق دولة الكويت الشقيقة في أواخر الشهر الماضي (يونيو/حزيران)”.
ولم توضح الوكالة مضمون الرد.