دراسة أمريكية: الإعلام يضاعف تغطيته للهجمات المتهم بتنفيذها مسلمون 5 مرات

بغداد – الاعمار
كشفت دراسة أمريكية، أن التغطية الإعلامية للهجمات الإرهابية المتهم فيها مسلمون، تتضاعف 5 مرات، مقارنًة بتلك المخصصة لتغطية الهجمات التي يرتكبها غير المسلمين.
وتوصلت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة جورجيا الأمريكية، بالولاية التي تحمل الاسم ذاته، ونشرت الاثنين، أن اهتمام وسائل الإعلام بالهجمات التي يرتكبها مسلمون تزداد بنسبة 449 بالمئة، مقارنة بالهجمات المماثلة، التي يتهم فيها أشخاص لا يتبعون الإسلام.
واعتمدت الدراسة على رصد جميع التغطيات الصحفية التي تناولت أي هجمة إرهابية تقع في الأراضي الأمريكية، خلال الفترة ما بين الأعوام 2011 و2015.
كما أوضحت الدراسة أن المسلمين كانوا مسؤولين عن 12.4 بالمئة فقط من الهجمات الإرهابية، خلال فترة البحث، لكن في المقابل يحظون باهتمام إعلامي يتخطى 41.1 بالمئة من حجم التغطية الإعلامية الخبرية للصحف الأمريكية.
وفي السياق، أشارت الدراسة إلى أن التفجير الذي استهدف من خلاله شخصين مسلمين، ماراثون بوسطن عام 2013، وأسفر عن مقتل 3 أشخاص، حظى بتغطية إعلامية صحفية تخطت 20 بالمئة من إجمالي التغطيات الخبرية التي تناولت الهجمات الإرهابية التي شهدتها الولايات المتحدة خلال 5 سنوات، فترة البحث.
وفي المقابل، لفت باحثو جامعة جورجيا، أن حادث القتل الذي ارتكبه المواطن ذو البشرة البيضاء ديلان رون، في إحدى الكنائس الأمريكية الإفريقية، بولاية كارولينا الجنوبية، ونتج عنه مقتل 9 أشخاص، لم يحظ باهتمام إعلامي يزيد عن 7.4 بالمئة مقارنة بالتغطيات الإعلامية التي تتناول الهجمات الإرهابية في الولايات المتحدة.