المثنى تهدد بالتجاوز على الحصص المائية

بغداد – الاعمار
هدد محافظ المثنى، فالح الزيادي، الثلاثاء، بالتجاوز على الحصص المائية لتأمينها لمحافظة، فيما أكد بأن الازمة تجاوزت أبعد من الحصة المائية.
وقال الزيادي في تصريح صحفي، “لدينا مشكلة كبيرة بعدم وصول الحصة المائية المقررة الى المحافظة” مبينا ان “وزارة الموارد المائية وزارة اتحادية ومسؤولة عن توزيع الحصص المائية للمحافظات بالتساوي وحسب القانون”.
وبين ان “الوزارة قد حددت نسبة 72% متر مكعب من المياه الى محافظة بابل ومثلها الى الديوانية و16% لمحافظة المثنى لكن بابل في هذه الفترة توصل 72% فقط لمحافظتي الديوانية والمثنى وتضيع حصتنا بين تجاوز المحافظتين”.
وأضاف ان “الازمة تجاوزت أبعد من الحصة المائية بتوقف محطات الضخ التي تجهز 850 الف نسمة في ظل درجات الحرارة تتجاوز الـ 50 درجة مئوية وهذا يدق جرس الانذار واتصلنا بوزارة الموارد المائية لعقد اجتماع عاجل بحضور محافظات الفرات الاوسط لمناقشة التجاوزات والتوصل الى حلول مقنعة”.
وأكد الزيادي أنه “في حال استمرار التجاوزات وعدم اكتراث الوزارة المعنية وتوقف محطات الضخ فسيضطرنا الى التجاوز على حصة ذي قار ومنع وصولها اليها وهو اخر الحلول لحين التوصل الى حل بهذا الخصوص”.
ولفت محافظ المثنى الى “هناك حلول للمحافظة بينها مشروع “تعزيز التعزيز” بكلفة 8 مليارات ولار ونطمح ان يكون تنفيذه سريعا هذا العام وايصال 15 مترا مكعبا ويكون مصدرا اضافيا لمحطات الضخ في المثنى”.
وأشار الى “توجيه دعوات للعديد من الوزارات لزيارة المحافظة والاطلاع والوقوف على المشاكل” مبينا ان “وزيري الداخلية والنفط سيزوران المثنى قريباً في هذا الاطار”.