4 أحداث يترقبها الاقتصاد العالمي الأسبوع المقبل..وأوبك و”يلين” في المقدمة

بغداد – الأعمار :
ينتظر المستثمرون عدة أحداث اقتصادية هامة خلال الأسبوع المقبل، مع تأثيرات متوقعة على أسواق السلع والعملات أكثر من غيرها.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن تقرير منظمة أوبك عن شهر يونيو الماضي، والذي سيحمل الكلمة النهائية في إنتاج الدول الأعضاء، بعد تقارير عديدة أشارت إلى زيادة الإنتاج.

كما من المقرر أن تتجه رئيسة الاحتياطي الفيدرالي للإدلاء بشهاداتها أمام الكونجرس الأمريكي، إلى جانب بيانات اقتصادية أمريكية هامة سيتم الإعلان عنها.

أوبك والإنتاج

يصدر تقرير أوبك الشهري حول مستوى الإنتاج والأسعار لخام النفط عن شهر يونيو الماضي، يوم الأربعاء المقبل.

ويأتي التقرير بعد أن شهد الخام سلسلة من الخسائر القوية الشهر الماضي، حيث أنهى النصف الأول من العام عبر تراجع هو الأكبر منذ 20 عاماً.

كما أن التوقعات حول إنتاج أوبك عن شهر يونيو تأتي جميعها في غير صالح أسعار الخام، حيث أظهر مسح حديث لوكالة “بلومبرج” أن إنتاج منظمة أوبك من النفط خلال الشهر الماضي ارتفع لأعلى مستوى خلال 2017.

وذكرت الوكالة أن الإنتاج النفطي لمنظمة أوبك ارتفع بمقدار 260 ألف برميل يومياً في شهر يونيو، ليسجل 32.55 مليون برميل يومياً.

كما أظهر مسح آخر لوكالة “رويترز”، أن إنتاج أوبك النفطي ارتفع بمقدار 289 ألف برميل يومياً في شهر يونيو ليصل إلى 32.57 مليون برميل يومياً.

شهادة رئيسة الفيدرالي

تتقدم رئيسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي جانيت يلين، للإدلاء بشهادتها نصف السنوية للكونجرس يومي الأربعاء والخميس المقبلين.

ومن المتوقع أن تجيب “يلين” على أسئلة تتعلق بصحة الاقتصاد الأمريكي، ونظرة السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وأفاد محضر الفيدرالي الصادر هذا الأسبوع بأن رئيس الاحتياطي بولاية “مينابوليس” كان المعترض الوحيد على قرار رفع معدل الفائدة، مطالباً بالانتظار لمزيد من الإشارات الخاصة بتعافي معدلات التضخم.

كما أشار المحضر إلى أن عملية خفض ميزانية المجلس الفيدرالي ستبدأ في سبتمبر المقبل، مع توقعات بتعافي معدل التضخم، متوقعاً أن تصل إلى النسبة المستهدفة المقدرة بـ 2% الفترة المقبلة.

لقاء فرنسي أمريكي

يتوجه الرئيس الأمريكي، يوم الجمعة القادم، لزيارة فرنسا ليتواجد في احتفالات “ذكرى الباستيل”، ضمن جولته الأوروبية التي بدأها الخميس الماضي قبيل بدء قمة العشرين في ألمانيا.

وبدأ دونالد ترامب جولته في القارة العجوز بزيارة بولندا، والذي وعد أثناء تواجده فيها بالعمل معها على معالجة “السلوك المزعزع للاستقرار” من جانب روسيا.

وتأتي الزياة الأمريكية إلى فرنسا بعد شهر من الانسحاب الأمريكي من اتفاقية المناخ والتي قُوبلت برفض عالمي.

وذكر “ترامب” أن الولايات المتحدة ستنسحب من اتفاق باريس بشأن المناخ؛ من أجل الوفاء بواجبها الرسمي “لحماية مصالحها ومواطنيها”.

بيانات أمريكية

تُعلن الولايات المتحدة، يوم الجمعة المقبل، عن مجموعة من البيانات الاقتصادية الهامة، والتي تتنوع بين مؤشر أسعار المستهلكين، ومبيعات التجزئة، والإنتاج الصناعي.

وكان مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة سجل تراجعاً بنسبة 0.1%، خلال مايو الماضي على أساس شهري، مقابل نموه بنسبة 0.2% في أبريل السابق له.

وتأتي التوقعات عن شهر يونيو الماضي بأن تُسجل أسعار المستهلك زيادة 0.1%.

وينتظر المستثمرون بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية في ترقب الشهر الجاري؛ نظراً لتراجعها عند أدنى مستوى في 16 شهراً خلال مايو الماضي.

لكن التوقعات بالنسبة لأدائها عن يونيو جاءت إيجابية، مع تقديرات بنمو تبلغ نسبته 0.2%.

أما بالنسبة للإنتاج الصناعي فقد شهد استقراراً في مايو الماضي، في الوقت الذي تشير فيه التوقعات بأن يُسجل نمواً خلال يونيو.