وثيقة.. قاضي محكمة صدام يرفع دعوى ضد المطلبي لتحريضه على الكورد الفيلية

بغداد – الاعمار
أقام القاضي منير الحداد، وهو أحد القضاة الذين حاكموا الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، دعوى قضائية أمام محكمة تحقيق الكرادة ببغداد ضد سعد المطلبي عضو مجلس محافظة بغداد عن ائتلاف دولة بزعامة نوري المالكي بتهمة تحريضه على قتل وتهجير الكورد الفيليين من العاصمة وسحب الجنسية منهم.

وجاء في طلب الدعوى التي رفعها الحداد وهو كوردي فيلي، أنه بتاريخ 20 حزيران الماضي قام المطلبي خلال مقابلة تلفزيونية وتزامنا مع قيام اقليم كوردستان باجراء استفتاء الاستقلال عن العراق لاقامة دولة مستقلة، باستهداف الكورد في العراق بشكل كامل.

وأضاف الحداد في دعواه، التي حملت تاريخ يوم أمس، انه جاء في تصريحات المطلبي عبارات تعتبر تحريضا على قتل وتهجير الكورد الفيلية تهجيرا قسريا من منازلهم الآمنة واعتبارهم من غير العراقيين عن تحريض على سحب الجنسية العراقية منهم ورميهم خارج الحدود وتجريدهم من مناصبهم ومصادرة أموالهم المنقولة وغير المنقولة.

وأشار الحداد، إلى أن هذه التصريحات تثير الفتنة الطائفية بين القومية العربية والكوردية مما يؤدي إلى إشعال حرب أهلية، معتبرا بأن التصريح بتهجير شريحة مهمة من المجتمع العراقي الآمن يعتبر من أحد مظاهر الارهاب التي قد تعيد مساءات الحرب الطائفية في 2007.

وتابع بالقول، إنه “شهدنا أربع حالات قتل للكورد الفيلية بعد هذه التصريحات”.

وطالب الحداد من المحكمة باتخاذ الاجراءات القانونية بحق المطلبي وكل من يثبت اشتراكه بالتحريض على الفتنة الطائفية احقاقا للحق وانصافا للعدالة.