ابن ترامب اراد الحصول على معلومات تلحق الضرر بكلينتون من روسيا

بغداد – الإعمار :
نشر دونالد ترامب الابن النجل الاكبر للرئيس الاميركي دونالد ترامب الثلاثاء رسائل الكترونية كشفت انه موافق على الجهود الروسية لدعم الحملة الرئاسية لوالده وأقر فيها بانه “يرحب” بأي معلومات تقدمها موسكو وتلحق الضرر بالمرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون.

أبلغ ترامب الابن أنه سحصل على “معلومات حساسة جدا” من مصادر رفيعة تندرج في “اطار دعم الحكومة الروسية لترامب”.

ورد النجل الاكبر (39 عاما) الذي يتولى حاليا إدارة أعمال والده بالقول “اذا كان مثلما تقول فإني أرحب تماما بالأمر”، وأعدّ للقاء مع المحامية التي قدمت على أنها تمثل الحكومة الروسية، بحسب الرسائل الالكترونية.

ونشر ترامب الابن المراسلات الالكترونية بكاملها في تحرك أثار صدمة في واشنطن وزاد من حدة العاصفة السياسية التي تضرب الحكومة وسط شبهات بتورط افراد من فريق ترامب الانتخابي مع موسكو للتأثير على نتيجة الانتخابات.

وفي وقت متأخر الثلاثاء قال ترامب الابن لشبكة “فوكس نيوز” انه لم يطلع والده على الاجتماع عندما لم يحصل على أي معلومات من شأنها ان تلحق الضرر بكلينتون.

وتابع لمقدم البرامج شون هانيتي “كان مجرد لا شيء. لم يكن هناك ما يقال”.

لكنه بدا وكأنه أقر بارتكاب هفوة وقال “في عودة الى الوراء، كنت على الارجح سأتصرف بشكل مختلف بعض الشيء”، مضيفا “بالنسبة الي كان الامر يتعلق بالحصول على معلومات عن المنافسة، كان لديهم ربما أدلة ملموسة حول كل القصص التي كنت أسمعها… لذلك اردت الاستماع لكل ذلك، لكنه لم يفض الى شيء في الحقيقة”.

خلصت وكالات الاستخبارات الأميركية الى ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وافق على بذل جهود كبيرة من أجل التأثير على نتيجة الانتخابات لصالح ترامب تشمل قرصنة معلوماتية وتسريب رسائل الكترونية محرجة من حسابات الديموقراطيين الإلكترونية.

والمعلومات الأخيرة ستضع النجل الاكبر للرئيس في قلب التحقيقات الاميركية المتعددة التي يجريها الكونغرس ومكتب التحقيقات الفدرالي حول ما اذا كان فريق ترامب على علم بالتدخل الروسي.

وقال ترامب الابن في بيان رافق الرسائل الالكترونية انه صدق المحامية الروسية ناتاليا فيسيلنيتسكايا”عندما قالت علنا انها ليست مسؤولة حكومية”.

وسارع ترامب الى الدفاع عن نجله وقال في بيان “ابني يتمتع بخصال عالية وانا أشيد بشفافيته”.

– “تجريم هيلاري” –
دونالد ترامب الابن متحدثا في اليوم الثاني من مؤتمر الحزب الجمهوري في كليفلاند في 19 تموز/يوليو 2016
وكان النجل الاكبر للرئيس الاميركي قال في البدء ان اللقاء مع المحامية الروسية كان للتحدث عن تبني اطفال، لكنه عاد وأعطى تفاصيل متباينة عندما بدأت الامور تنكشف.

في الرسائل التي نشرت الثلاثاء، يقول روب غولدستون المروّج المقرب من أسرة ترامب للنجل الاكبر انه علم من المغني الروسي امين اغالاروف الذي يمثله بان الروس لديهم معلومات محرجة عن كلينتون.

وكتب غولدستون في رسالة بتاريخ 3 حزيران/يونيو 2016 ان “النائب العام الروسي التقى والده اراس هذا الصباح وعرض خلال اللقاء تزويد حملة ترامب بمعلومات ووثائق رسمية يمكن أن تؤدي الى تجريم كلينتون حول علاقاتها مع موسكو وتكون مفيدة جدا لوالدك”.

وتابع غولدستون “من الواضح انها معلومات حساسة جدا وعلى مستوى رفيع لكنها جزء من جهود الحكومة الروسية لدعم ترامب بمساعدة من اراس وامين”.

ورد ترامب الابن في غضون أقل من عشرين دقيقة بحسب سلسلة المبادلات الالكترونية التي حملت عنوان “روسيا – كلينتون – خاص وسري”.

وكتب “شكرا روب انا اقدر ذلك… اذا كان مثلما تقول فإني أرحب تماما بالأمر خصوصا في وقت لاحق من الصيف”.

وتمت الاشارة الى المحامية الروسية في الرسائل ب”محامية الحكومة الروسية”.

وقالت فيسيلنيتسكايا في مقابلة مع “ان بي سي نيوز” انه “من الممكن أنهم كانوا ربما يسعون الى مثل هذه المعلومات” حول حملة كلينتون، مضيفة ” كانوا يريدون (هذه المعلومات) بأي ثمن”.

– “خيانة محتملة” –
علق مرشح كلينتون لمنصب نائب الرئيس تيم كاين على هذه المعلومات الجديدة الثلاثاء بانها تتجه نحو اتهامات أكثر خطورة بالحنث بالقسم و”خيانة محتملة”.

وقال السناتور كاين في مقابلة منفصلة مع شبكة “ام اس ان بي سي” ان “ذلك كان يفترض ان يشكل انذارا لهم بدلا من ان يفتح شهيتهم”.

ومضى السناتور الديموقراطي رون وايدن أبعد من ذلك، وقال في مقابلة مع شبكة “ام اس ان بي سي” ان الرسائل الالكترونية “تظهر ان الامر لم يعد يتعلق بمعرفة ما اذا كانت هذه الحملة سعت للتواطؤ مع قوة أجنبية معادية لزعزعة الديموقراطية الأميركية (…) بل الحد الذي بلغه هذا التعاون”.

من جهته، أصدر نائب الرئيس مايك بنس بيانا أعلن فيه انه لم يكن على علم باللقاء في ما يبدو انه محاولة للنأي بالنفس عن القضية.

وحذر بعض الجمهوريين من ان اللقاء خط أحمر، وقال السناتور الجمهوري ليندساي غراهام “عقده اللقاء يطرح اشكالية، الرسالة الالكترونية اشكالية”.

ورفض البيت الابيض التعليق على الأسئلة المتعلقة بدونالد ترامب الابن، وأحال الصحافيين الى المحامين.

كما ان الرئيس ترامب ليس لديه اي التزامات علنية الاربعاء لليوم الثالث على التوالي.