سفير العراق لدى القاهرة: الشركات المصرية لها الأولوية في مشروعات إعادة الإعمار

بغداد – الاعمار :
احتفلت سفارة العراق في القاهرة بتحرير القوات العراقية لمدينة الموصل التي وقعت تحت سيطرة تنظيم «داعش» الإرهابي منذ يونيو 2014. وقال السفير العراقي حبيب الصدر، إن «تنظيم داعش يلفظ أنفاسه الأخيرة في العراق».
وأعلنت الحكومة العراقية منذ أيام قليلة استعادتها للمدينة بعد معارك ضارية بين القوات العراقية المدعومة جوًا من قوات التحالف، وعناصر التنظيم.
وأكد «الصدر»، خلال مؤتمر صحفي عقده مقر السفارة العراقية، أن هناك لجنة رئاسية مصرية عراقية، ستبدأ في أغسطس بحث آليات التعاون بين البلدين في الجوانب الاقتصادية والأمنية منعا لانتقال داعش لمصر، مشيدا بدور الرئيس السيسي ومصر حكومة وإعلامًا في مؤازرة العراق في حربها ضد الإرهاب. وقال السفير: «فيما يتلعلق بالتعاون الاقتصادي فإن الفرصة مهيأة لشركات المقاولات المصرية ولها الأفضلية في إعادة الاعمار».
وتابع «الصدر»: نأمل تسهيل حصول العراقيين على تأشيرات لدخول مصر، موضحًا أنه لو تم تيسيير الأمور لتردد على مصر سنويا قرابة 4 ملايين عراقي، مضيفا لو افترضنا إنفاق الشخص العراقي ألف دولار لعاد على مصر بالنفع 4 مليارات دولار، يضاف إلى ذلك ما ينفقه الطلاب العراقيين في مصر، حيث ينفق الطالب نحو 15 ألف دولار سنويًا، مؤكدا أن هناك نحو 17 ألف طالب عراقي في القاهرة.
وشدد السفير على أن الجيش العراقي «سيقف عند حدوده، ولن يحارب في أي أراضي أخرى» في إشارة إلى الحرب على داعش في سوريا، مشيدا بدور الجيش السوري في محاربة الإرهاب وردعه.