الحكومة العراقية تقرر تمليك السفارتين العراقية والسعودية وتجريم الطائفية وتستحدث درجات وظيفية

بغداد _ الاعمار:
عقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس الحكومة الاتحادية حيدر العبادي، والتي تضمن التصويت ومناقشة عدة قرارات تخص السلطة التنفيذية.
وذكر بيان صادر عن الحكومة ان العبادي “جدد خلال الجلسة التهنئة للشعب العراقي باستمرار الانتصارات والاستعدادات لتحرير تلعفر وبقية المناطق، داعيا لتجريم الخطاب الطائفي والعنصري وخطاب الكراهية”.
وأضاف البيان ان العبادي “قدّم خلال ترؤسه الجلسة ايجازا عن تطورات الايام الثلاثة الاخيرة التي سبقت حسم المعركة في الموصل والخسائر الكبيرة في صفوف الدواعش”.
ونقل البيان عن العبادي قوله ان “داعش الارهابي تلقى ضربة عنيفة في الموصل ادت لحالة انكسار نفسي بين صفوفه مقابل قوة وعزيمة قواتنا ، داعيا للانتباه واليقظة لإفشال اي محاولة اعتداء ارهابية لإثبات الوجود”.
الى ذلك ذكر البيان في جانب اخر مجلس الوزراء وافق خلال جلسته اليوم على مقترح مشروع قانون لتجريم التحريض الطائفي والعنصري وخطاب الكراهية بهدف حفظ وحدة وسلامة شعبنا والتعايش بين الجميع .
كما تمت مناقشة عقد سد الموصل الموقع مع شركة تريفي الإيطالية، حسب البيان.
وفي اطار تطوير العلاقات العراقية السعودية تمت مناقشة واقرار تحديد وتمليك مواقع السفارتين العراقية والسعودية وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل، كما في البيان.
ونوه البيان الى ان المجلس وافق على استثناء الشركة العامة للسمنت العراقية من تعليمات تنفيذ الموازنة العامة الاتحادية من أجل استمرار عمل معامل الشركة آنفا ًالواقعة ضمن محافظتي ( نينوى ، والانبار ) .
كما وجه مجلس الوزراء بإستحداث درجات وظيفية للمنسبين والمتعاقدين من غير السجناء السياسيين، وناقش المجلس موضوع حماية الآثار العراقية وضرورة التحرك لضبط المهرب منها واستعادته.
كما تمت الموافقة على تعديل مشروع قانون فك إرتباط دائرة إصلاح الأحداث من وزارة العمل والشؤون الإجتماعية وإلحاقها بوزارة العدل بحسب مقترح وزارة العمل .
وتمت الموافقة ايضا على مشروع قانون استيفاء اجر المثل عن الأراضي المملوكة للدولة المتصرف فيها لأغراض غير زراعية .