تركيا تجدد رفضها الاستفتاء على انفصال الإقليم الكردي في العراق

بعداد – الاعمار :
أكد الناطق باسم وزارة الخارجية التركية حسين مفتي أوغلو اليوم الأربعاء، أن موقف بلاده الرافض للاستفتاء على انفصال الإقليم الكردي عن العراق ثابت ولم يتغير.

جاء ذلك في معرض رده على سؤال حول تحريف بعض المواقع الإلكترونية الإخبارية الناشطة داخل الإقليم الكردي بالعراق، موقف تركيا من الاستفتاء.

وأوضح مفتي أوغلو في بيان، أن الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية يعد من أهم مبادئ السياسة الخارجية لتركيا، وأن أنقرة أكدت معارضتها لاستفتاء الإقليم على موضوع الانفصال بشكل علني وصريح في كافة المحافل.

وأضاف مفتي أوغلو أن نقل بعض المواقع الإلكترونية الناشطة في الإقليم الكردي بالعراق تصريحات منسوبة إلى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، عارية من الصحة تماما.

وفي وقت سابق زعمت بعض المواقع الإخبارية في الاقليم، أن جاويش أوغلو أدلى بتصريحات مفادها أن بلاده ستقبل بالاستفتاء على انفصال الإقليم عن العراق، في حال تحقق بعض الشروط المطلوبة من قبل أنقرة (دون ذكر الشروط).

وكان رئيس الإقليم الكردي في العراق بارزاني أعلن في 7 حزيران / يونيو الماضي قرار إجراء الاستفتاء على الانفصال عن العراق في 25 سبتمبر المقبل، وأجرى في الثامن من الشهر الحالي زيارة إلى العاصمة البلجيكية بروكسل للاجتماع مع المسؤولين الأوروبيين وبحث مسألة الانفصال.