محادثات “جدية” بين دبلوماسيين روس واميركيين (وزارة الخارجية الاميركية)

بغداد – الاعمار :
أشارت الادارة الاميركية برئاسة دونالد ترامب \الى محادثات “جدية وصريحة” مع موسكو قبل يوم في مسعى لتسوية الخلافات المتعددة بين البلدين من بينها الغاء بعض العقوبات التي فرضتها الادارة الاميركية السابقة في 2016 على روسيا.

واستقبل المسؤول الثالث في وزارة الخارجية توماس شانون الاثنين نائب وزير الشؤون الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في اطار مطالب الكرملين بان تعيد واشنطن “دون شروط” ملكيتين دبلوماسيتين الى روسيا في الولايات المتحدة. وكانت السلطات الاميركية صادرت المجمعين السكنيين الواقعين بالقرب من واشنطن ونيويورك في اواخر اذار/مارس على خلفية الاتهامات الاولى بالتدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الاميركية.

وعلقت وزارة الخارجية الاميركية بالقول ان “المحادثات كانت جدية وصريحة وحازمة، في دليل على التزام الجانبين من اجل التوصل الى حل”.

واوضحت الوزارة ان “الولايات المتحدة وروسيا تسعيان الى حل على المدى الطويل للملفات الثنائية التي تشغلنا وأدت الى توتر العلاقات”. كما أشادت باجواء “حسن النية” ولو انها أقرت بانه “لا يزال من الواضح عمل كثير لا بد من انجازه”.

في كانون الاول/ديسمبر 2016، طردت الادارة السابقة لباراك اوباما 35 دبلوماسيا روسيا وأسرهم وأغلقت المجمعين السكنيين اللذين اشتبهت واشنطن بانهما يضمان جواسيس.

وقال الكرملين ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تناول ملف الملكيتين الدبلوماسيتين “بوضوح” خلال لقائه مع نظيره الاميركي دونالد ترامب على هامش قمة مجموعة العشرين في هامبورغ في 7 تموز/يوليو.

وكانت موسكو حذرت الاسبوع الماضي من انها تفكر في “اجراءات ملموسة” للرد على العقوبات الاميركية. آنذاك، كان بوتين قرر عدم الرد بطرد دبلوماسيين اميركيين، بل قام على العكس بدعوة ابناء هؤلاء الى حفلة في الكرملين بمناسبة عيد رأس السنة وعيد الميلاد بحسب التقويم الارثوذكسي.

وكان ترامب المرشح الرئاسي آنذاك اشاد في اواخر كانون الاول/ديسمبر 206 ب”ذكاء” بوتين.