مؤتمر بروكسل يُقر 39.7 مليار دولار لدول جوار سوريا

أقر مؤتمر بروكسل حول سوريا مساعدات ومنحاً وقروضاً لدول جوار سوريا المستضيفة للاجئين السوريين، للعام 2017، بقيمة 39.7 مليار دولار، منها 6 مليارات على شكل منح.

جاء ذلك على لسان وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد الفاخوري، في بيان وزعته الوزارة السبت، عرض فيه الفاخوري لنتائج مؤتمر بروكسل الذي عقد يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، برئاسة مشتركة من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وألمانيا والكويت والنرويج وقطر وبريطانيا، بمشاركة ممثلي نحو 70 دولة لمناقشة مستقبل سوريا.

ووفق الوزير الفاخوري فقد “تعهد المجتمع الدولي بتقديم دعم للدول المجاورة لسوريا بقيمة ستة مليارات دولار للعام 2017 على شكل منح، إضافة الى منح بقيمة 3.7 مليارات دولار للفترة 2018-2020، وتوفير قروض بقيمة 30 مليار دولار من الجهات المانحة ومؤسسات التمويل الدولية، منها 2.3 مليار دولار بشروط ميسرة جداً”.

وبحسب الفاخوري، فإن المزيد من الالتزامات المالية المتفق عليها خلال عام 2016، سيجري تنفيذها خلال عام 2017، مشيراً إلى أن التمويل لخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية لعام 2016 يشكل تحسناً ملموساً مقارنة بالأعوام الماضية، والتي وصل خلالها حجم التمويل إلى ثلث ما كان مطلوباً خلال تلك الأعوام.

وكانت العاصمة البلجيكية بروكسل، استضافت، يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، مؤتمراً دولياً لدعم سوريا ودول الجوار، في حين تسعى أطراف دولية إلى إيجاد تسوية للنزاع المستمر في هذا البلد منذ 6 سنوات.