هذا ما سيبحثه المالكي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

بغداد – الاعمار :

من المقرر أن يصل نائب رئيس الجمهورية العراقي، زعيم ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، في وقت لاحق من اليوم الأحد، 23 تموز، 2017، إلى العاصمة الروسية موسكو، في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام للاجتماع مع المسؤولين الروس.

وقال مراسلون ، إن المالكي لن يجري أي اجتماعات اليوم الأحد، وبحسب جدول أعمال الزيارة فإن الاجتماعات ستبدأ من يوم غد الإثنين، حيث سيلتقي وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ومن المقرر أن يشهد الاجتماع توقيع مذكرات تفاهم بين البلدين، كما سيلتقي مع رئيس المجلس الفيدرالي الروسي، لبحث جهود مكافحة “الإرهاب” في العالم والشرق الأوسط والعراق تحديداً.

وبحسب بيان صادر عن الكرملين، فإنه من المقرر أن يعقد في مدينة سان بطرسبورغ، اجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونوري المالكي بعد غد الثلاثاء.

وقال مصدر إنه من المتوقع أن يبحث الاجتماع آخر المستجدات في الشرق الأوسط، كما ستكون القضية الكوردية على طاولة اللقاء بموجب ما كشفت عنه وسائل إعلام روسية.

وأضاف أن موسكو أبدت موقفاً مرناً من إجراء استفتاء الاستقلال في إقليم كوردستان، فيما يعتبر المالكي من أشد المعارضين للاستفتاء، لذا فإنه من الراجح أن يثير الصحفيون هذه القضية في أسئلتهم الموجهة للمالكي وبوتين.

يشار إلى أن المالكي يتمتع بعلاقات قوية مع المسؤولين الروس، كما أبرمت العديد من الاتفاقيات بين البلدين خاصة في مجال التسليح إبان توليه رئاسة الوزراء في العراق.