احصائيات صادمة…الجامعات العراقية في مواقع متأخرة حسب التصنيف العالمي

بغداد الإعمار :
احتلت الجامعات العراقي مراتب متدنية في الترتيب الدولي الصادر مؤخراً، بحسب تقرير لمركز الخبراء العراقي .
وبحسب مصدر في المركز، فأن ” الراصد العلمي لمجلس الخبراء العراقي أرسل اخر منشور عالمي للتصنيف الجامعي، كي يطّلع الخبراء والمسؤولون على الوضع الحقيقي لجامعاتنا التي تجاوز عددها ٨٠ جامعة حكومية وأهلية كجزء من سياسة مجلس الخبراء العراقي بمهام الإشراف على الأداء الجامعي الى حين ان يتعافى جهاز الإشراف في وزارة التعليم العالي”.
واضاف ان “الترتيب العالمي للجامعات جاء بالاعتماد على Google Citation “، فأن ” تسلسل جامعة بغداد كان 3306، كما احتلت جامعة البصرة التسلسل 3313 ، وكذلك احتلت الجامعة التكنولوجية المركز 3325 “.
واضاف ايضا فأن ” جامعة دهوك كانت في المركز 3516، وكذلك جامعة السليمانية احتلت المركز 3566 ، وكذلك فأن جامعة بابل جاءت في المركز 3645 ، فيما كانت جامعة الكوفة في المركز 3655، وجاءت جامعة كردستان في التسلسل 3889، واحتلت جامعة صلاح الدين/اربيل المركز 3914″.
وتابع التقرير ” فيما جاءت جامعة تكريت في المركز 4193، تلتها جامعة الانبار بالتسلسل 4514، وكانت جامعة سوران في التسلسل 4535 ، وايضاً جاءت جامعة ذي قار بالتسلسل 4553، فيما كانت جامعة ميسان في التسلسل4581″.
وأشار المصدر إلى إن “باقي الجامعات العراقية لم تظهر في التصنيف الذي ضم 4982جامعة حول العالم”.
إلى ذلك قال أكاديميون ان ” احتلال بعض جامعاتنا المراتب الأخيرة وغياب الأخريات من التصنيف، تشكل خيبة أمل وإحباط لخبراءنا، وتؤشر عدم جدية القائمين على وزارة التعليم العالي على تحسين أداء الوزارة والجامعات، الى مصاف دول الجوار كأسوء تقدير”.
وأضافوا ان ” ادارة الوزارة التجأت إلى نشر إنجازات لا تتعدى الأسلوب الدعائي و الترويج الإعلامي لأوهام لا أساس لها من الصحة على ارض الواقع”.
وتابعوا ” نصر وبقوة على ان تقوم وزارة التعليم بمراجعة أدائها وتقييم عملها لتستطيع ان تبدأ بخطوات صحيحة لتطوير الجامعات لنرتقي على الأقل لمنافسة جيبوتي واليمن وموريتانيا وجزر القمر والصومال”.