السيسي متردد حول انتخابات 2018 الرئاسية

بغداد – الاعمار :
رد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على سؤال مباشر حول عزمه الترشح لولاية رئاسية ثانية، بإجابة “غير حاسمة” بشأن قراره، مكتفيًا بالدعوة إلى المشاركة في التصويت بكثافة.

جاء ذلك رداً على سؤال حول إمكانية ترشحه لفترة ولاية ثانية، خلال مشاركته بمؤتمر للشباب بمحافظة الإسكندرية، شمالي البلاد، بثه التلفزيون الحكومي.

وقال السيسي: “أنا لن أجيب على هذا السؤال بهذه الطريقة، لكن حذاري من عدم النزول في أي انتخابات تختارون بها رئيساً لكم”. مضيفًا “هذا يوم يتحدد به مصير مصر فلا تستكثر عليها هذا ولو ستقف 10 ساعات”.

وأضاف: “أدعو من لهم حق الانتخاب سواء 50 مليون أو 60 مليون للنزول لاختيار من يقود”. داعياً “اللهم ولي من يصلح”.

وتابع “أيا كان من سيترشح انزلوا لكي تأتوا بمن تريدون ويكون هذا قراركم”.

وأكد قبوله بأية نتيجة تسفر عنها الانتخابات الرئاسية المقبلة، رغم عدم إفصاحه بشكل واضح عن قراره، قائلاً “انزلوا وهاتوا (اختاروا) من تشاءون (..) ما كتبه الله سنرضى به بكل تواضع وسأقول شكراً والسلام عليكم”.

فيما قال الإعلامي المقرب من السلطات عمرو أديب، في برنامجه “مساء اليوم: بإحدى الفضائيات الخاصة المصرية، إن “تقديره أن السيسي سيترشح لفترة رئاسية ثانية، وأنه مهتم أن يكون هناك نزول (مشاركة) من المصريين في الانتخابات الرئاسية”.

وفي أغسطس/آب الماضي، ألمح السيسي، الذي وصل منصبه في يونيو/ حزيران 2014 لمدة 4 سنوات، للمرة الأولى لاحتمال خوض انتخابات الرئاسة المقبلة، بالقول: “لو أراد المصريون ذلك”، من دون حسم حتى الآن.
وفي مايو/ آيار أعلن السيسي، الذي يمكنه الدستور المصري من الترشح لولاية ثانية وأخيرةـ أنه سيقدم للشعب في يناير/ كانون الثاني أو فبراير/ شباط المقبلين، كشف حساب تفصيلي عن مصر، وما أنجزه خلال فترته الرئاسية.
ولم تعلن مصر عن تفاصيل الانتخابات الرئاسية، غير أن السيسي يواجه برفض من حملة الفريق الرئاسي الذي يتزعمه عصام حجي، المستشار السابق للرئيس المؤقت السابق عدلي منصور، والمتواجد بالولايات المتحدة الأمريكية.
وأعلنت حملة حجي، التي تسعى للترشح بفريق رئاسي في انتخابات الرئاسة عام 2018، في بيان سابق عن رفضها توجه ترشح السيسي لفترة رئاسية ثانية، ردًا على أنباء عن جميع توقيعات شعبية لدعوة السيسي للترشح مجددًا.