الكاكائيون يحملون البيشمركة مسؤولية هجمات كركوك الدامية

بغداد – الاعمار :
طالب رئيس منظمة ميثرا للتنمية والثقافة اليارسانية رجب عاصي، “قوات البيشمركة بمحاسبة المقصرين في الخنادق الامامية” ، فيما شدد على انه على الحكومة العراقية الايعاز فورا بتحرير المنطقة من افة داعش”.
وقال عاصي :”داعش استهدف اكثر من مرة قرانا ، والناس هناك ليسوا مسلحين بالشكل الكافي، وبالاخص العوائل ، وهناك حالة من القلق والهلع بين الاهالي بعد هجوم داعش صباح اليوم واستهدافه مدنيين مانعتبره الابادة بحق العائلة الكاكه ييه”، مضيفا “ليس هناك وجود للقوات العراقية في تلك المنطقة والسلطات الامنية الكردية ليست بالمستوی المطلوب، وبالاخص من ناحية الضبط الحدودي للخنادق”، مطالبا قوات التحالف بالبدء بتطهير المنطقة من افة داعش”.
واكد على ان “داعش هي امتداد لتنظيم القاعدة لذا فانه كل مكون غير اسلامي سني سلفي يتعرض للابادة بيد داعش”.
وكان استشهد اربعة اشخاص(امرأة وفتاة ورجلان) فيما تم اختطاف اربعة اخرين (امرأة وطفلة ورجلان) بهجوم نفذه عناصر من تنظيم “داعش” الارهابي على قرية سيد حسين وهي ضمن قرى عشيرة الكاكائية بقضاء داقوق، (٤٠ كم جنوب كركوك ) .
وبحسب اهالي القرية التي تواصلت معهم “سارا بريس” فان الارهابيون استغلوا الظلام الدامس للتسلل الى القرية، مشيرين الى سهولة التسلل لقراهم التي تقع بقضاء داقوق اذ انها على خط تماس مع مناطق مازال تنظيم “داعش” يسيطر عليها منذ العاشر من حزيران ٢٠١٤، مايجعلهم في مرمى استهداف داعش.
ولكن بحسب مصدر امني في كركوك فان أن “قوات بيشمركة تستعد لبدء عملية امنية جنوب منطقة داقوق، للبحث عن المتورطين بهذه العملية”.
ويذكر ان “الكاكائيية” أو “اليارسانية” أقلية دينية عراقية، تنتشر في قضاء داقوق بمحافظة كركوك، وخانقين ومندلي وقزانية في محافظة ديالى، وكلار في محافظة السليمانية، إضافة إلى سهل نينوى ومحافظة أربيل.
والكاكائيين قوميا يتبعون للكرد في شمال العراق، أما ديانتهم فهي اليارسانية، وتسمى كاكائية في العراق أو أهل الحق في إيران، وهو دين مستقل، تمتد إلى الديانة الميثرائية، 3000 سنة قبل الميلاد.