تداخل الدين والسياسة في مصر يضع الأزهر تحت ضغط الإصلاح

بغداد – الإعمار
حين يزور البابا فرنسيس الأزهر الشريف هذا الأسبوع بعد وصوله الى مصر، سيجد دعما لرسالته الداعية الى السلام في هذه المؤسسة الدينية التي تعتبر حصنا ضد التطرف.
لكن الزيارة تأتي في وقت يواجه الأزهر الذي يدير إحدى أقدم جامعات العالم، نيران انتقادات شرسة في مصر تعتبر أن المرجع السني الكبير أصبح هو نفسه جزءا من الأزمة.
ويجد الأزهر نفسه وسط تجاذبات بين السياسة والدين منذ أطلق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعوته الى إصلاحات دينية، ما من شأنه أن يترك تداعيات عميقة على العقيدة الإسلامية.
ويقول عضو في وفد أجنبي التقى السيسي أخيرا أن هذا الاخير “يظن أن المتطرفين الإسلاميين اخترقوا المجتمعات الإسلامية بعمق، وهم كامنون فيها”. ويضيف طالبا عدم ذكر اسمه، نقلا عن السيسي، إن أفكارهم “لوثت” الإسلام، وقد تنتهي بان تكون “مدمرة”.

مقاومة التدخل
وأيد الأزهر وإمامه الأكبر أحمد الطيب دعوة السيسي للإصلاح بحذر.
ويدير الأزهر الذي يعود تاريخ إنشائه لنحو ألف سنة، جامعة ومدارس في مدن عدة في البلاد، يتوافد عليها آلاف الطلاب الأجانب من كل بقاع الأرض لدراسة العلوم الدينية قبل العودة الى بلادهم كرجال دين.
ويبغض رجال الدين في الأزهر عقيدة الجهاديين المستمدة من المدرسة السلفية السائدة في المملكة العربية السعودية.
الا ان عددا كبيرا من المسؤولين والاساتذة في الازهر يعبرون عن استيائهم من محاولة السيسي إعادة تشكيل الفكر الإسلامي.
وخاطب السيسي رجال الدين في مطلع 2015 قائلا “والله سأحاجيكم يوم القيامة أمام الله” عن مسؤوليتهم في تجديد الخطاب الديني، مطالبا بـ”ثورة دينية”.
وفي اجتماع مع وفد أجنبي آخر، “سخر الطيب بشكل صريح من فكرة الإصلاح الديني التي يروج لها السيسي”، مشيرا إلى أن المشكلة تكمن في “البطالة وعدم المساواة”.
في المقابل، لقيت دعوة السيسي لإصلاح الخطاب الديني ترحيبا لدى علمانيين ومطالبين باصلاحات دينية، وكذلك بين رجال دين يسعون الى التقرب من الرئيس.
وقرر وزير الأوقاف مختار جمعة الذي تتولى وزارته إدارة المساجد عبر البلاد، فرض أن تكون خطبة الجمعة مكتوبة في كل المساجد لتفادي الخطاب المتطرف. ويعتبر ذلك من أبرز مطالب السيسي.

تحت الهجوم
ورفض الأزهر تطبيق الفكرة، ما اضطر جمعة الى التراجع. ونأى السيسي بنفسه عن الأمر.
وذهب الباحث والمذيع إسلام البحيري بعيدا في إنتقاد كتب التراث السنية، معتبرا أنها تحرّض على التطرف، وان التنظيمات المتطرفة مثل “الدولة الاسلامية” و”القاعدة” تستند اليها.
ووجه البحيري ونقاد آخرون انتقادات لبعض كتب التراث التي يجرى تدريسها في الأزهر والتي تتضمن أحكاما قديمة بخصوص العبودية، والمرأة، وغير المسلمين، قد تكون منفرة لأي قارئ في العصور الحديثة.
لكن علماء الدين في الأزهر يقولون إن طلابهم يفهمون أن هذه النصوص كتبت في عصور مختلفة وأن ليس كل محتواها ينطبق على السياق الحديث.
وبعد غضب واضح من الأزهر، انتهى الأمر بالبحيري في السجن منفذا عقوبة الحبس لعام بعد إدانته “بإهانة الإسلام”.
ويقول عالم دين في الأزهر فضل عدم ذكر إسمه، ان “كثيرين من زملائي وتلاميذي يشعرون بأننا نتعرض للهجمات، بدءا من البحيري”.