جنوب السودان درس لكردستان

نوزاد حسن
قبل ايام ابدى رئيس الوزراء العبادي رأيه في الاستفتاء الذي يتحدث عنه ابناء عمومتي بطريقة واثقة جدا. كان رئيس الوزراء هادئا وودودا وهو يريد ان تصل رسالته الى قادة الاقليم كي لا يمضوا في خطتهم المعلنة باجراء الاستفتاء في مثل هذا الظرف. وفي الحقيقة انا اشعر عند سماعي اي كلام عن استقلال الاقليم وكأن كردستان عصفور سجين في قفص لا بد من اطلاقه الى الفضاء ليحس بحريته كاملة. اذن القصة كما افهمها انا هي البحث عن مزيد من الحرية بعد كل ما تمتع به الاقليم من سلطة منحت له منذ عام 1991 بعد حرب الكويت المشؤومة.
الاقليم يريد التحليق بعيدا في سماء اخرى يبحث عنها. واذا مضينا في تتبع صورة العصفور الذي طار من قفصه وحصل على حريته فلا بد ان نفكر في نسور الجو الكاسرة التي تطير بالقرب منه، فهل يأمن عصفور صغير ملون الريش على نفسه من مخلب حاد سينغرز في لحمه الطري؟ لكن دعونا من حديث فيه من الشعر اكثر مما فيه من السياسة ولنتحدث عن الاستفتاء بلغة ثانية, لغة سياسية فيها استقامة المسطرة, ولها هدف محدد واضح.
لو كنت في مكان السيد العبادي لأضفت معلومة مهمة جدا ستزيد من اثارة الرسالة التي اراد ايصالها للاقليم, وهذه المعلومة هي تجربة جنوب السودان الذي قاتل اعواما طويلة للحصول على استقلاله. وحين حصل على ذلك الاستقلال عام 2011 خسر كل شيء لان الحروب الداخلية قتلت من قتلت, وشردت الملايين من الناس.
مع بعض الاختلافات يمكن لتجربة جنوب السودان ان تكون تجربة مهمة يدرسها ويفكر فيها قادة الاقليم قبل اي اجراء على الارض. وانا اظن ان وضع الاكراد عموما هو اكثر تعقيدا من وضع جنوب السودان. وجزء كبير من هذا التعقيد يتعلق بدول اقليمية ليس من مصلحتها انشاء دولة كردية تنغص عليها امنها القومي.
الامر واضح جدا ولا يحتاج الى نقاش الكثير خصوصا وان دول الجوار اعلنت انها ضد اي توجه لاقامة دولة كردية. لكن لو ان الاستفتاء تم, فهذا لا يعني خروج الدولة الكردية من اوراق الاستفتاء الحالمة وانما يعني تنشيط ذهن كل الدول غير الراغبة بمثل هذه الخطوة. وهذا يعني ممارسة ضغط كبير على الاقليم قد يصل الى تهديد امنه وبهذا ستكون الخسارة كبيرة جدا. جنوب السودان انذار بالخطر الذي ينتظر الاقليم فيما لو سار في طريق لا يعرف عواقبه. ومن الافضل ان يبحث القادة في الاقليم عن نقاط القوة والعمل على استثمارها بدلا من التوجه نحو مجهول لا يمكن التخلص منه في حال اراد المسؤولون الاكراد تنفيذ ما يفكرون فيه.
استقلال جنوب السودان اكبر خيبة سياسية لا اتمنى ان يمر بها اقليم كردستان الذي ينام هادئا تحت قمر ذهبي.