الحبس الشديد لمعاون مدير عام الشركة العامَّة لتجارة المواد الغذائيَّة

بغداد – الاعمار :
كشفت هيئة النزاهة اليوم الخميس عن إصدار محكمة الجنح المُختصَّة بقضايا النزاهة حكماً غيابياً يقضي بالحبس الشديد على معاون مدير الشركة العامَّة لتجارة المواد الغذائيَّة الأسبق؛ لإضراره المال العامَّ بأكثر من نصف مليار دولارٍ.
دائرةُ التحقيقات في هيئة النزاهة أشارت، في معرض حديثها عن تفاصيل قرار الحكم الصادر بحقِّ المدان الهارب (نعيم عزيز كاظم)، إلى ارتكابه عمداً ما يخالف واجباته الوظيفيَّة من خلال تسبُّبه بتكرار صرف صكٍّ بقيمة (552,150,253) مليون دولارٍ مُخصَّصاً لإحدى الشركات الأهليَّة، حيث أقدم على توجيه كتابٍ إلى مصرف العراقيِّ للتجارة مُتضمِّنٍ اسمَ حساب شركةٍ أهليَّةٍ أخرى؛ ممَّا أدَّى إلى تكرار صرف الصكِّ.
المحكمة، وبعد اطِّلاعها على توصيات التحقيق الإداريِّ الجاري في مكتب المُفتِّـش العامِّ بالوزارة المُتضمِّن مُقصِّريَّة المُتَّـهم، وكذا إفادة مُمثِّـلها القانونيِّ، فضلاً عن قرينة هروب المدان عن وجه العدالة، وصلت إلى القناعة التامَّة بتجريمه استناداً إلى مقتضيات المادَّة341 عقوبات.
قرارُ الحكم الصادر بحقِّ المدان الهارب تضمَّن، فضلاً عن فقرة الحبس الشديد، فقرتي تأييد الحجز على أمواله المنقولة وغير منقولة، وإصدار أمر القبض والتحرِّي بحقِّـه.
يُشارُ إلى أنَّ المادَّة 341 نصَّت على أن: “يُعاقَبُ بالحبس كلُّ مُوظَّفٍ أو مُكلَّفٍ بخدمةٍ عامَّةٍ تسبَّب بخطئه الجسيم في إلحاق ضررٍ جسيمٍ بأموالٍ أو مصالح الجهة التي يعمل بها أو يتَّصل بها بحكم وظيفته أو بأموال أو مصالح الأشخاص المعهود بها إليه إن كان ذلك ناشئاً عن إهمالٍ جسيمٍ بأداء وظيفته أو عن إساءة استعمال السلطة، أو عن إخلالٍ جسيمٍ بواجبات وظيفته.