الجعفري لسفيرة النروج : الارهاب انتهى في العراق

اكد وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، الجمعة، ان العراق تجاوز ازمة “الارهاب” وسيدخل في مرحلة الاعمار والبناء، فيما دعا إلى ضرورة استمرار دعم النرويج للعراق في المجال الأمني.

وقال مكتب وزير الخارجية في بيان ، إن “الجعفري استقبل، اليوم، سيسيل برييا سفيرة النرويج غير المقيمة في العراق بمناسبة انتهاء مهام عملها ببغداد، وجرى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها، وثمن الجعفري مواقف النرويج الداعمة للعراق”.
ونقل المكتب عن الجعفري قوله، إن “النرويج قدمت للعراق خدمة ليست قليلة، ووقفت معنا في الظروف الصعبة”، مضيفا ان “العراق تجاوز أزمة الإرهاب، وسيدخل مرحلة الإعمار والبناء”.

وشدد الجعفري على ان “النصر الذي تحقـق في العراق على عصابات داعش الإرهابية تعبير عن نصر المجتمع الدولي، والقوى الخيرة على الإرهاب”، لافتا إلى أن “العراق بلد غني، ومتعدد الثروات، لكنه يمر بظروف استثنائية بسبب انخفاض أسعار النفط، وكلفة الحرب على عصابات داعش”.

ودعا الجعفري، إلى “ضرورة استمرار دعم النرويج للعراق في المجال الأمني”، مبينا ان “داعش وإن اندحر في الموصل، لكن خطره لم ينته”، منوها الى ان “العراق استطاع أن يحصل على 16 موقعا أمميا وذلك بفضل تعاون دول العالم مع العراق بما فيها النرويج”.

من جانبها أكـدت سفيرة النرويج على “استمرار دعم بلادها للعراق، وحرصها على استمرار التعاون المشترك”، موضحة “سنستمر في الدعم بشقيه الإنساني، وتدريب القوات العراقـية، وأن تجربتها كسفيرة لبلادها في العراق كانت غنية بالأحداث، وأعرب عن شكري وتقديري للجهود التي بذلتها الحكومة العراقـية في تحرير المدن من قبضة عصابات داعش الإرهابية”.