فتح باب الترشيح لمنصب محافظ البصرة

بغداد- الاعمار
اعلن رئيس مجلس محافظة البصرة وكالة، وليد كيطان، اليوم الاحد، ان باب الترشيح لمنصب محافظ البصرة مفتوح امام الجميع، مؤكدا الحاجة الى محافظ شجاع وكفوء وان القانون يسمح الترشح من داخل المجلس أو خارجه ووفق الشروط المطلوبة.
وقال كيطان في حديث تابعه (منتدى الاعمار العراقي)، ان “الباب مفتوح امام من تتوفر فيه الشروط والاستعداد لتسلم مهام محافظ البصرة فمن حقه ترشيح نفسه لمجلس المحافظة الذي سيختار بالأغلبية المطلقة في الجولة الأولى او الثانية”، نافيا “وجود توافق سياسي حتى الان حول من يشغل المنصب وسيأخذ مجلس المحافظة على عاتقه الأكفأ والأكثر نزاهة”.
من جانبه قال عضو المجلس عقيل الخالدي لـ”الغد برس”، انه “تم الاتفاق ان يكون محافظ البصرة شخصية قوية ومستقلة وجريء ويخدم الفترة المقبلة التي وصفها بالحرجة خصوصا أنها لا تزيد على سبعة أشهر”.
وأضاف الخالدي ان “ميزانية البصرة صفر ولا توجد أموال للعقود ويجب على الشخص المتقدم لمنصب المحافظ ان يحمل مواصفات كاملة، وان يكون على علاقة جديدة مع مجلس المحافظة”، مبينا ان “التوافق السياسي مهم في اختيار من يشغل المنصب ولكن يجب النظر الى مصلحة البصرة قبل كل شيء”.
وبين الخالدي ان “الذي يفكر بمصلحة البصرة يجب ان يترك المحاصصة ولا يسمح لاي شخص ان يقول هذه حصة الحزب الفلاني أو الجهة الفلانية ومنصب المحافظ هو حصة البصرة وليس حصة أي حزب او كيان في المحافظة او المجلس”.
فيما ذكر عضو مجلس المحافظ احمد السليطي انه “كما هو معلوم ان المحافظ قدم استقالته الخميس الماضي وكان في نهاية الدوام ولم يكن يوم عمل لدى المجلس وان اليوم الاحد هو اول يوم عمل وان المجلس عاكف على بحث الاجراءات التي يمكن اتخاذها”.
وأوضح السليطي لـ”الغد برس”، ان “مجلس المحافظة سيتخذ إجراءات عديدة منها فتح باب الترشيح لشغل منصب المحافظ”، مؤكدا ان “هناك شروط وسيتم تشكيل لجنة وسيوضع برنامج سريع للستة اشهر القادمة لان القضية ليست بسيطة فهناك مشاكل ومعوقات واشياء كثيرة”.
واضاف السليطي ان “استقالة المحافظ لم تأت من فراغ وإنما جاءت بعد إرهاصات كثيرة وتفاصيل كثيرة”، مشددا على ان “الذي سيشغل منصب المحافظ يجب ان يدعم من الجميع وليس أمامه خيار آخر وان الخيار الوحيد ان يتفق الجميع على دعم اي شخص يأتي للمحافظة خلال الستة أشهر الأخرى والأفضل ان لا يكون من جهة سياسية معينة وان يكون مدعوم من قبل الجميع ويكون عمله لصالح الجميع”.